الجمعة، 12 يوليو 2024

05:25 ص

تمييز أم تكريم؟.. "دعم" قُدامى الفنانين والرياضيين يثير جدل النواب

مجلس النولب

مجلس النولب

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

أثار تضمين قدامى الفنانين والرياضيين ضمن الفئات المستحقة للدعم النقدي غير المشروط المنصوص عليها بمشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي “معاش”، حالة من الجدل داخل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، خوفا من وجود تمييز لتلك الفئة دون غيرها.

وشهد اجتماع اللجنة، أمس الأربعاء، تساؤلات من النواب بشأن المقصود بـ"قدامى الفنانين" ولماذا لم يُدرج المعلمون، على سبيل المثال، حسبما طرح رئيس اللجنة  الدكتور عبد الهادي القصبي.

وأشار ممثل وزارة التضامن المستشار محمد نصير، إلى أن النصّ على قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء الذين ينطبق عليهم شروط الاستحقاق، يتفقّ مع اتجاه الدولة نحو تكريم هذه الفئات.

رموز مصرية تستحق

ولفت “نصير” إلى وجود بعض الرموز المصرية، خصوصا مع ظهور بعض الحالات في الرأي العام التي ظهرت بقوة وكانت تعاني من عدم القدرة علي العلاج لغياب الدخل الثابت،  وهو أمر يختلف عن وضع المعلمين على سبيل المثال حيث أن لهم نظاما تأمينيا معروفا.

وعلق لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب الدكتور عبد الهادي القصبي بتأكيده أن اللجنة تريد الاطمئنان أن تحديد بعض الفئات دون غيرها، لا ينال من حق الآخرين.

وقالت عضوة لجنة التضامن الاجتماعي بالمجلس النائبة هند حازم، أن البند يحمل تمييزا، لا سيما وأن هناك فئات غير مسلط عليهم الضوء ويستحقونه.


إمكانية إضافة  حالات استثنائية

وعقّب المستشار محمد نصير بتأكيده أن حالة ظهور حالات جديدة ترى الحكومة إضافتها، لها ظهير قانوني بالمادة السابعة التي تمنح رئيس الوزراء الحق في إضافة حالات للمساعدة النقدية الاستثنائية أو فئات لمساعدات الضمان الاجتماعي.

ووافقت لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، على المادة (11) من مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون "الضمان الموحّد" الخاصة بالفئات التي يصرف لها الدعم النقدي غير المشروط ( كرامة)، وذلك في ضوء مناقشة ما انتهى إليه مجلس الشيوخ.

الفئات المستحقة لدعم كرامة

وتقضي المادة، حسبما انتهت اللجنة، بأن يصرف الدعم النقدي غير المشروط (كرامة) للفئات الآتية:
1- الشخص ذو الإعاقة.
2- المريض بمرض مزمن شديد.
3- المسن المقيم بمفرده أو مع أسرته أو في مؤسسات الرعاية.
4 - المرأة غير المعيلة.
.5- اليتيم
6- أبناء الرعاية اللاحقة.
7- قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء والتشكيليين الذين ينطبق عليهم شروط الاستحقاق.
8- الأنثى غير المتزوجة

ووفقا للمادة، يعد الاستحقاق لهذه الفئات استحقاقاً فردياً يؤول إلى صاحبه، كما أن الدخل المعول عليه هو دخل المستحق، وليس دخل الأسرة.

ولا يجوز للفرد المستفيد الجمع بين أكثر من دعم نقدي غير مشروط مقرر لأي من الفئات المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة، إذا اندرج تحت أكثر من فئة، على أن يحصل على دعم الفئة الأعلى، وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية للقانون.

search