الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:19 ص

5 ساعات عمل لموظفي الحكومة في رمضان.. ماذا عن القطاع الخاص؟

أحد موظفي القطاع الخاص

أحد موظفي القطاع الخاص

محمد حسن

A A

حددت الحكومة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مواعيد العمل الرسمية للعاملين في الجهاز الإداري للدولة خلال شهر رمضان، لتكون من التاسعة صباحا، وحتى الثانية ظهرًا.

ومع تحديد مواعيد عمل القطاع العام وساعات عمله، يتساءل موظفو القطاع الخاص عن مصيرهم خلال الشهر، وهل ورد في القانون مواد تنظم هذا الأمر؟

قانون العمل ينص

اعتبر قانون العمل رقم 12 لسنة 2002، ساعات العمل في رمضان مثل باقي أيام السنة، وعلى أساس ذلك لم ترد مادة بالقانون تحدّد ساعات عملهم خلال شهر رمضان المبارك، ويتم حسم الأمر وفقا لما يحدده صاحب العمل بالتنسيق مع العامل.

ونص القانون على أنه لا يجوز تشغيل موظف القطاع الخاص، بشكل عام، فعليا أكثر من 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، على ألا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة.

تخفيض الساعات 

ويجوز أن يقرر الوزير المختص تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض الفئات أو في بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها، كما يجب أن يتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر للراحة وتناول الطعام لا تقل عن ساعة في مجموعها.

القانون راعى أيضا أهمية ألا يعمل الموظف أكثر من 5 ساعات متصلة، ويجوز للوزيرالمعني إصدار قرار يحدد الأعمال التي يتحتم فيها لأسباب فنية أو لظروف التشغيل، استمرار العمل فيها بدون راحة، كذلك يحدد الأعمال الصعبة التي يُمنح فيها العامل فترات راحة وتُحسب من ساعات العمل الفعلية.

موعد شهر رمضان 2024

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، جاد القاضي، أكد أن الإثنين المقبل 11 مارس الجاري سيشهد أول أيام شهر رمضان فلكيًا.

search