الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

"زراعة الشيوخ" توصي بالتوسع في إنتاج وتصدير النباتات العطرية

مجلس الشوخ

مجلس الشوخ

الهام صبري

A A

أوصت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي الحكومة بخطة شاملة للتوسع في زراعة وتصدير النباتات العطرية.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة للاقتراح المقدم من عضو تنسيقية شباب الأحزاب رامي جلال، بشأن تذليل العقبات أمام التوسع في زراعات النباتات العطرية.

أكد جلال، على أهمية تلك النباتات في تشكيل القوة الناعمة لمصر كمدخل ثقافي، مشيراً إلى أنها تحتل المركز الخامس في تصدير الحاصلات الزراعية بمصر، وتبلغ مساحتها في مصر 60 ألف فدان.

واستعرض جلال عدداً من التحديات أمام التوسع في ذلك القطاع، منها:

-غياب قاعدة بيانات إحصائية دقيقة.

-الاستخدام الجائر للمبيدات الزراعية.

-مشكلات تتعلق بطرق الجمع والحصاد.

-تفتيت الحيازات.

-افتقادنا لمعلومات عن احتياجات السوق الخارجي.

ودعا جلال إلى إعداد قاعدة بيانات مدققة عن تلك النباتات، وتخصيص مساحات في المشروعات الجديدة لها، واستخدام الميكنة الزراعية.

من جانبه، شدد رئيس اللجنة على أهمية ذلك الملف، لاسيما وأنه يرتبط بالتصدير وتوفير العملة الأجنبية، لافتاً إلى ضرورة إعداد دراسة جدوى لكل محصول من النباتات العطرية.

ودعا الجبلي إلى التعامل مع الملف بشكل متكامل بدءاً من الزراعة والخدمات والتصنيع، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، بحيث يكون لدينا في كل منطقة تتميز بزراعات محددة، عدد من مجمعات الخدمات والتصنيع التي تتكامل معها.

وأشار عضو مجلس النواب ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية النائب عبدالحميد الدمرداش إلى أن مصر تصدر 3.5 مليار دولار حاصلات زراعية طازجة، وأن النباتات العطرية هي "الحصان الأسود" لمصر في الزراعة في المناطق الجديدة، وأن حجم الصادرات من النباتات العطرية يبلغ 280 مليون دولار.

وتساءل وكيل اللجنة محمد السباعي عن أهمية الاستثمار الزراعي في المحاصيل الاستراتيجية أم النباتات العطرية، وأيهما أفضل للدولة، مشيراً إلى أن النباتات العطرية من المحاصيل الهامة التي تتطلب خطة واضحة للاستفادة منها بشكل جيد.

كما أكد النائب عمرو أبو السعود على أهمية إنشاء مناطق تجهيز قريبة من مناطق زراعة تلك النباتات العطرية.

ومن جانبه، قال مدير معهد بحوث البساتين الدكتور أيمن حمودة، إن أهمية تلك النباتات العطرية تكمن في ارتباطها بموسم زراعة محدد، وبالتالي يمكن تصديرها طوال العام نظراً لتعدد أصنافها، مقارنة بالمحاصيل الأخرى التي ترتبط بموسم واحد للتصدير.

وأشار إلى قيامه بإعداد دراسة جديدة عن كل النباتات الطبية في مصر ويبلغ عددها من 33 إلى 35 نوع، ووصلت مساحتها نحو 130 ألف فدان، لتوصي اللجنة في النهاية بخطة للتوسع في زراعة وتصدير النباتات العطرية.

search