الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:36 ص

رئيس الوزراء: خطة لإحياء صناعة الغزل والنسيج

مصطفى مدبولي

مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الحكومة وضعت خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وشرعت في تنفيذها، حيث يتم تنفيذ خطة متكاملة شاملة، بدءا من زراعة الأقطان وتطوير المحالج وصولًا إلى المنتج النهائي، لتقديم منتج محلي عالي الجودة ومنافس قوي للمنتج العالمي.

جولة في مصنع

وتحدث مدبولي خلال جولة تفقدية لعدد من المشروعات الصناعية والبترولية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، استهلها بزيارة مصنع شركة "مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر" بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، عن الإجراءات التي اتخذها لتطوير المصنع.

وقال: تم عمل إحلال وتجديد للمصنع في عام 2006، وتم تنفيذ تجديد جزئي له؛ حيث تم تشغيل المصنع لفترة بسيطة، ثم عاد وتوقف، والهدف الآن هو عدم توقف المصنع مرة أخرى، مضيفا أن إجمالي قيمة ما تستورده الدولة من منتج البوليستر بوجه عام يقترب من 800 مليون دولار سنويًا.

وشدد مدبولي على أن الحكومة ستقدم أي دعم مطلوب لتشغيل المصنع، قائلا: حرصتُ على أن أتواجد معكم اليوم ونحن نحتفل ببدء التصدير لأول شحنة رغم أنها ليست كبيرة، لكنها رسالة للجميع أن الحكومة داعمة.

مصطفى مدبولي

كما تفقد رئيس الوزراء لوحة نماذج الخامات والمنتجات، والتي تضمنت عرضًا لأهم مراحل العملية التصنيعية، ومن بينها: مصنع الخيوط، والورش، وعمليات الغزل والبلمرة، والغلايات، وساحات التخزين.

ورافق رئيس الوزراء وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، ورئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، أحمد شاكر، ومدير المصنع، أحمد حسن.

وتطرق مدير المصنع، أحمد حسن،  إلى الحديث عن حجم إنتاج الشركة المتوقع خلال العام الجاري، حيث أشار إلى أن المصنع يستهدف تحقيق مبيعات تصديرية تصل إلى 34 مليون دولار خلال العام الحالي، وأضاف أنه جار قريباً تشغيل خط إنتاج جديد، وبالتالي فإن المبيعات التصديرية للمصنع سترتفع إلى حوالي 39 مليون دولار.

وأجرى رئيس الوزراء حوارا مع عدد من العاملين بالمصنع؛ أعربوا عن سعادتهم بتشغيل المصنع، الذى وفر لهم فرص عمل متميزة، كما تفقد رئيس الوزراء الأرض الملحقة، والمقترحة لإقامة مصنع جديد للشركة.

search