الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:06 ص

على شاشة "تليجراف مصر".. محمد البدري يكتب روشتة الصيام في "كبسولات رمضانية"

الدكتور محمد البدري  أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية

الدكتور محمد البدري أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية

منى الصاوي

A A

"كبسولات رمضانية"، برنامج طبي يقدمه أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية، بكلية الطب، الدكتور محمد البدري، على تليفزيون "تليجراف مصر".

كبسولات رمضانية 

يناقش برنامج البدري خلال شهر رمضان، بواقع حلقة "كبسولة" يوميًا، موضوعات طبية عامة، لاسيما المرتبطة بأمراض الكلى والمسالك البولية بشكل عام وتأثيرها على الصيام.

الطرق الصحية للصيام

ويكشف البدري في برنامجه الطرق الصحية للصيام، ونوعية الأطعمة التي يجب تناولها على مدار اليوم، في الفترتين الصباحية والمسائية.

هانفطر إيه؟

وتناقش حلقات البرنامج موضوعات مثل: " هانفطر إيه؟، هانتسحر إيه؟، كيفية توزيع شرب المياه على عدد ساعات الإفطار بما لا يضر الصحة في أوقات الصيام".

مرضى الفشل الكلوي

ويناقش أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية، تأثير الصيام على مرضى الفشل الكلوي المزمن، والأملاح، والحصوات، وضغط الدم المنخفض والمرتفع.

فيتامينات ومعادن

ويشير البدري في "كبسولات رمضانية"، إلى ضرورة تناول الخضروات والفاكهة، لا سيما التمر والموز والخيار، الذين يمدّون الجسم بالسوائل والمعادن والفيتامينات اللازمة في أثناء فترة الصيام.

ممارسة الرياضة

وحذر البدري خلال حلقة من حلقات البرنامج، الذي يبث طوال أيام شهر رمضان، من ممارسة الرياضة في نهار الشهر الكريم، لا سيما في الساعات الأخيرة من الصيام، نظرًا لأن الجسم يكون بحاجة إلى إمداده بالطعام والسوائل، مشيرًا إلى ضرورة توزيع الجهد على مدار اليوم لتجنب حدوث الهبوط الحاد بالدورة الدموية والأزمات القلبية.

قصور وظائف الكلى

وتناقش حلقة أخرى من حلقات "كبسولات رمضانية" خطورة الصيام مع مرضى قصور وظائف الكلى.

وتطرق البدري في برنامجه إلى المناطق الشائكة، إذ ناقش ضوابط صيام الأطفال بما يتلاءم مع حالتهم الصحية وطبيعة أجسامهم.

search