السبت، 05 أكتوبر 2024

12:04 م

طارق الكاشف.. جواهرجي "فن التسعينات"

طارق الكاشف

طارق الكاشف

شيماء رستم

A A

رحل عن عالمنا اليوم، المخرج طارق الكاشف، مكتشف نجوم التسعينات كما عرف، وهو شقيق المخرج الكبير رضوان الكاشف، وابنة أخيه ممثلة ومخرجة وهي “عايدة” قبل اسم العائلة.

 “الجندي المجهول”

طارق الكاشف وقف وراء ظهور معظم جيل التسعينات من الفنانين والمطربين، فضلا عن أنه كان من أهم عوامل نجاح الإعلامي عمرو أديب، على حد قول الأخير من خلال منشوره في رثاء الراحل.

سيمون “مكتشف النجوم”

 من أبرز النجمات اللاتي اكتشفهن طارق الكاشف وكان سببا في نجاحهم، هم “الفنانة سيمون”، التي نعت الراحل أمس بكلمات مؤثرة ونسبت له فضل في اكتشافها قائلة: "البقاء لله أجمل إنسان وأول من اكتشفني وآمن بموهبتي، وعمل أجمل شرايطي وأول فيديو كليب في العالم العربي وأغلب كليباتي".

أضافت سيمون، في منشورها، إنها مدينة للراحل بمعروفه عليها، معلقة: “إنسان عبقري وفضلت علاقتنا الإنسانية لآخر يوم، الأستاذ العظيم طارق الكاشف، مدينة ليك بوجودي الفني يا منتج وفنان إنسان وأصيل، كاشف المعادن الله يرحمك يا غالي، لن أنسى فضلك لأني لا أنسى الأصلاء”.

سميرة سعيد “وش السعد.. وسابق عصره”

بدورها، لم تتخلف الفنانة سميرة سعيد عن نعي الراحل طارق الكاشف، مؤكدة أنه كان مخرج أجمل أغانيها و"وش السعد عليها"، ووصفته بأنه سابق عصره في رؤيته الإخراجية، إذ قالت، "خبر محزن.. وأنا شخصيا حزينة جدا لهذا الخبر.. رحيل المخرج طارق الكاشف.. مخرج رائع، لي تجارب معاه كانت مختلفة وسابقة لعصرها، من بينها (عاشقة، خايفة، أنا أحب، يا دمع)، كان مخرج ذو رؤية ويرى مواطن الجمال والعمق في كل أعماله، رحمه الله".


سبب نجاح عمرو أديب

اعترف عمرو أديب بجميل طارق الكاشف فيما وصل إليه حاليا من نجاح وتحقيق الصدارة بالمجال الإعلامي، وقال أديب في إعلانه وفاة الكاشف: "توفي المخرج الأستاذ طارق الكاشف، منذ قليل، كان سببا في ظهور الكثير من المواهب في مصر وأول مدير لي في مسيرتي التليفزيونية، واحد من أسباب استمراري في هذا المجال، فيه ناس لا يمكن تعويضها لأنه تم صنعهم في ظروف لن تتكرر، رحم الله مستر طارق كما كنت أناديه دوما".
 

طارق الكاشف

عمل طارق الكاشف مخرج ومهندس صوت أيضا، وأخرج برنامج "القاهرة اليوم" من تقديم الإعلامي عمرو أديب على قناة “أوربت” المشفرة، وكان من أنجح برامج "التوك شو" في وقت عرضه.

قدم عددا من الموسيقى التصويرية لأعمال فنية سينمائية من أبرزها "كيد العوالم"، إلى جانب أعمال أخرى من بينها "ابن مين في المجتمع، لا تظلموا النساء، أين تخبئون الشمس".

وشارك طارق الكاشف كمساعد ومخرج منفذ في عدد من الأعمال السينمائية الدرامية في الأعوام الأخيرة، ومن بينها مسلسل “بين السما والأرض عام 2021”، آخر أعماله، إلى جانب أعمال أخرى من بينها "قرمط بيتمرمط، صاحب المقام، أرض النفاق".

شارك كممثل في أعمال فنية كان آخرها مسلسل "لأعلى سعر" مع نيللي كريم عام 2017، وسيت كوم "فؤش الجيل" عام 2009 مع محمد فؤاد، وفيلم "محترم إلا ربع" مع محمد رجب.

من هو رضوان الكاشف؟

الراحل طارق، هو شقيق المخرج الكبير رضوان الكاشف، الذي قدم روائع فنية للسينما المصرية، آخرها كان فيلم "الساحر" عام 2001، ورحل عن عالمنا في العام التالي 2002، إلى جانب أنه عمل كمساعد مخرج مع العالمي يوسف شاهين في أكثر من 20 فيلما.

ابنة رضوان الكاشف هي الممثلة والمخرج عايدة الكاشف، التي تظهر في مسلسل "مليحة"، الذي يعرض حاليا على مجموعة قنوات “سي بي سي”، من بطولة ميرفت أمين.

search