الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

كريمة مختار وشادية وأمينة رزق.. فنانات أبدعنّ في تجسيد دور الأم

أمينة رزق

أمينة رزق

هناء سلامة

A A

يحتفل العالم اليوم 8 مارس، باليوم العالمي للمرأة، إذ كانت البداية عندما خرجت العديد من نساء نيويورك في مسيرة احتجاجية، مطالبات بتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وفي العام التالي أعلن الحزب "الاشتراكي" الأمريكي، "اليوم الوطني للمرأة"، وفي هذا اليوم، نذكر فنانات قدّمن دور الأم بجدارة على شاشة السينما المصرية.

شادية "ست الحبايب"

جسدت الفنانة شادية دور الأم ببراعة متناهية طوال مسيرتها الفنية، وظهرت شادية كأم في أكثر من عمل ولعل أبرزهم "المرأة المجهولة"، و"لا تسألني من أنا"، وقدمت الأغنية الأبرز للاحتفال بعيد الأم وهي "ست الحبايب".

أمينة رزق “أم الفنانين”

وقدمت الفنانة أمينة رزق دور الأم ببراعة فائقة، حتى لقبها الجمهور "بأم الفنانين"، وبالرغم من ارتباط اسمها بأدوار الأمومة إلا أنها لم ترزق بأطفال.

ومن أهم أدوار أمينة رزق في فيلم "4 بنات وضابط"، حيث جسدت دور الأم الارستقراطية، وأصيلة أم الأولاد في فيلم "العار"، وتفيدة أم فاطمة في فيلم "الأنس والجن"، وحليمة السعدية في فيلم "الشيماء"، وبهية أم محمود عبد العزيز في مسلسل “البشاير”.

عزيزة حلمي "ماما عزيزة"

وتعد الفنانة عزيزة حلمي من أشهر أمهات السينما المصرية، هي الريفية البسيطة التي أجادت تقمص دور الأم والحماة الطيبة بسبب ملامحها الهادئة،  ولقبت بـ"ماما عزيزة"، ومن أبرز أدوارها كأم في فيلم "الرقص مع الشيطان"، و"ظلموني الناس"، و"اليتيمتين".

وقدمت العديد من الأعمال المتنوعة، وزاد من شهرتها وجودها كأم في أغنية "ست الحبايب".

عبلة كامل

جسدت الفنانة عبلة كامل، دور الأم المصرية بشكل كوميدي، جذب انتباه الكثير من الجماهير، ومن أبرز تلك الأعمال "كلم ماما، واللمبي، وعودة الندلة، وسيد العاطفي".

كريمة مختار

ومن أبرز من قدمن دور الأم الفنانة كريمة مختار، ويعد أبرز أدوارها كأم "ماما نونا" في مسلسل "يتربى في عزو"، ونال شهرة واسعة حينها.

ومن أدوار كريمة مختار في السينما المصرية شخصية "أم حمدي" في فيلم "نحن لا نزرع الشوك"، ودورها بشخصية "زينب" في فيلم "الحفيد".

فردوس محمد

برعت بأدائها القوي في تجسيد دور الأم المصرية، من خلال العديد من الأفلام السينمائية، أبرزها "سيدة القصر، وفاطمة، وعنتر بن شداد".

هدى سلطان

وتعد الفنانة هدى سلطان واحدة من أبرز نجمات مصر اللاتي أتقن دور الأم، وأبرز دور لها في مسلسل "الوتد" الذي قدمت من خلاله دور "أم درويش"، وذاع صيته في البيوت الريفية.

وأيضًا دور "أم رحيم" في مسلسل "الليل وآخره"، ومسلسل "زيزينيا" و "أرابيسك".

search