الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:21 ص

تطبق نهاية مارس.. "المالية" تعلن تفاصيل زيادة المرتبات والحوافز

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

محمود كمال

A A

أصدر وزير المالية، محمد معيط، قرارا بصرف مرتبات شهر مارس لموظفي القطاع الحكومي، بالزيادة الجديدة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية، حيث من المقرر أن يتم صرف العلاوات للمشمولين بقانون الخدمة المدنية، وصرف العلاوات الخاصة لغير المشمولين.

وقال وزير المالية، إن مرتبات شهر مارس الجاري ستشهد صرف العلاوة الدورية للمخاطبين، والتى تمت زيادتها لتصبح بنسبة 10٪ من الأجر الوظيفى لكل منهم فى 29 فبراير الماضي، وبحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، موضحًا أن هذه العلاوة تعد جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف في الأول من مارس الحالي.

وأضاف وزير المالية، أنه من المقرر أن يتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15٪ من الأجر الأساسي لكل منهم فى 29 فبراير الماضي بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى.

وأشار معيط، أن مرتبات مارس أيضًا تشهد زيادة في الحافز الإضافي الشهري للموظفين، بفئات مالية مقطوعة بواقع 500 جنيه للدرجة السادسة و550 جنيهًا للدرجة الخامسة، و600 جنيه للدرجة الرابعة، و650 جنيهًا للدرجة الثالثة و700 جنيه للدرجة الثانية، و750 جنيهًا للدرجة الأولى و800 جنيه لدرجة المدير العام و850 جنيهًا للدرجة العالية و900 جنيه للدرجة الممتازة.

وفيمًا يتعلق بالحد الأدنى لإجمالي الزيادة للعاملين بالدولة، تكون 1000 جنيه للدرجة السادسة والخامسة والرابعة و1100 جنيه للدرجة الثالثة والثانية، و1200 جنيه لدرجات المدير العام والعالية والممتازة، ويحصل الموظيف على ما يسمى بـ “علاوة الحد الأدنى للحزمة الاجتماعية”، في حالة قل إجمالي ما يحصل عليه الموظف عن المبالغ المقررة.

وبلغت إجمالي تكلفة العلاوات والحافظ الإضافي والحد الأدنى للحزمة الاجتماعية نحو 68 مليار جنيه، حيث أتاحت “المالية” هذه المبالغ للجهات المعنية بصرف هذه الزيادات للعاملين بالدولة، بحسب وزير المالية.

وأضاف الوزير أنه إذا كان الموظف يستحق معاشاً عن نفسه ولم يبلغ سن الستين، فسيتم صرف علاوة خاصة حسب شروط الاستحقاق ويجب على صاحب العمل إخطار هيئة صرف المعاشات. 

وقال الوزير إن الموظفين يستحقون معاشاً تقاعدياً باسمهم، وإذا بلغوا سن 60 عاماً أو أكثر، سيتم صرف زيادة في معاشهم. إذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة، فيحق لك الحصول على الفرق من الجهة التي تعمل بها، بعد حصولك على بيان رسمي بالزيادة من صاحب المعاش، وبالإضافة إلى ذلك، إذا كان الموظف يستحق الحصول على معاش شخص آخر، فيحق له الجمع بين المزايا الخاصة وزيادة المعاشات التقاعدية، مع مراعاة أحكام قانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية.

search