الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

قلل قهوة وأكل.. كيف تهيئ جسمك لصيام رمضان؟

الصيام ـ صورة تعبيرية

الصيام ـ صورة تعبيرية

إسراء عبد الفتاح

A A

أيام قليلة تفصلنا على بداية شهر رمضان، والذي يبدأ الجسم بالتزامن مع الصيام خلاله، في التأثر بطول ساعات الامتناع عن الطعام وشرب المياه، فضلا عن تغير عادات وأنظمة الأكل ومواعيدها، وتظهر تلك التأثيرات في صورة أعراض أبرزها "الصداع".

بسبب حالة التغيير التي تطرأ على الجسم نتيجة عدم تزويد خلايا الجسم بالطاقة الحيوية، يجب اتباع عدد من النصائح لتهيئة جسمك للاستعداد لرمضان، بحسب ما أوضح الأستاذ في المعهد القومي للتغذية، الدكتور سيد حماد لـ"تليجراف مصر".

الصيام 

 الصداع وتقلب المزاج

"قلل من الكافيين والسجائر"، بهذه الكلمات بدأ "حماد" أولى نصائحه للمواطنين مع اقتراب شهر رمضان، مؤكدًا أن الكافيين والسجائر تعتبر السبب الرئيسي في شعور البعض بالصداع وتقلب المزاج، فانقطاع كل منهما بشكل مفاجئ يسبب اضطراب في كيمياء المخ، لذلك يجب قبل رمضان بـ5 أيام البدء في تخفيف تناولهما.

أضاف أن من ضمن النصائح بدء تقليل الوجبات التي يتناولها الفرد لتهيئة الجسم على وجبتي الإفطار والسحور، وحتى يكون الجسد مهيئًا لحالة الانقطاع عن الطعام لساعات طويلة على مدار اليوم، متابعًا، أن البعض الآن يبدأ في تناول المياه وكأنه يزود الجسم بالمياه وهذا غير صحيح.

العطش والجفاف

أشار إلى أن جسم الإنسان ليس كـ"الجمل" يخزن الماء، ولكن في فترة ما بين الإفطار للسحور يجب شرب كمية مناسبة للجسم من المياه والمشروبات المزودة بالسكريات كـ"المشروبات الغازية"، وعدم تناول أي أطعمة تحتوي على الأملاح حتى لا تؤثر على شعور الإنسان بالعطش أو الجفاف.
 

المشروبات الغازية

أوضح "حماد"، أنه يجب الابتعاد خلال وجبة الإفطار عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون لأنها تأخذ وقتا طويلا في الهضم، وكذلك عدم تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والتي تؤثر بطريقة سلبية على الصحة فتصيب الجسم بحالة من الإجهاد والخمول. 

search