السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

بعد أنباء منح تصاريح عمل للمصريين.. أبرز المهن المطلوبة في الكويت

تصاريح العمل للمصرييين في القطاع الحكومي بالكويت

تصاريح العمل للمصرييين في القطاع الحكومي بالكويت

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

تناقش الإدارة العامة لشؤون الإقامة الكويتية مع الهيئة العامة للقوي العاملة عودة تصاريح العمل للمصريين في الكويت، بالقطاع الحكومي ، وفقا لوسائل إعلام كوييتة.

وذكرت “صحيفة ”الجريدة" الكويتية على لسان مصادر مجهلة أن اجتماعًا عقد أمس لمناقشة الأمر، وتوصلا لاتفاق شفهي، مع السماح لعدد من الجهات باستقدام العمالة المصرية للعمل من بينها وزارات التربية و الصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية ، وكذلك بلدية الكويت.

ووفقا للصحيفة نفسها فإن أهم المهن المصرية المطلوبة في الكويت تتمثل في مهن التمرين والمدرسون والأطباء وكذلك أئمة مساجد ومغسلوا أموات وحفارو قبور.

وكشف مصدر مصري مسؤول بالكويت في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر أن هناك اتفاق شفهي فعليًا تم ، فيما لم يتم توقيع الاتفاق رسمياً لاستخراج تصاريح عمل المصريين في الكويت ببالقطاع الحكومي.

ووصف المصدر المصري الاتفاق الشفهي بأنه لا يزال "مقترحات تحت الدراسة"، ولم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي".

وأكد المصدر أن الحكومة الكويتية هي المسؤولة عن تصاريح عمالة المصريين في الكويت، موضحًا أنهم في حاجة إلى مهن معينة.


العمالة الكويتية

ووفقا لوسائل إعلام كويتية قالت أن قرار فتح باب الزيارات للجنسيات الممنوعة استثني المقيمين الإ]رانيين لأسباب أمنية بحتة و الأفغان لعدم وجود سفارة لهم بالكويت.

وانتهت فعلياً وزاراتا الداخلية والقوى العاملة الكويتية من قانون الآوي، تمهيدًا لرفعة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالإنابة الشيخ فهد اليوسف للموافقة عليه وعرضه على مجلس الأمة القادم.

وينظم القانون قواعد الإيواء كما يفرض غرامات مالية على المخالفين ، بجانب قرارات إدارية مغلظة على من يدان في قضية إيواء وافد مسجل بحقه قضية تغيب.

عدد المصريين بالكويت

وكشفت التقارير الأخيرة الصادرة عن وزارة القوى العاملة أن عدد المصريين المقيمين في الكويت بلغ 671 ألفا، يمثلون نحو 20% من إجمالي عدد الوافدين في الكويت، وتعتبر ثاني أكبر جالية هناك بعد الهندية.

search