السبت، 06 يوليو 2024

07:44 م

الكويت: ندرس إنشاء خط للقطار السريع إلى الرياض

رئيس مجلس الوزراء الكويتى الدكتور محمد صباح السالم الصباح

رئيس مجلس الوزراء الكويتى الدكتور محمد صباح السالم الصباح

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتى، محمد صباح السالم الصباح، أن حكومته تدرس إنشاء خط للقطار السريع، ينقل الركاب والبضائع ما بين الكويت والرياض.

 وقال الصباح، فى كلمة له خلال زيارته جامعة الكويت فى مدينة صباح السالم الجامعية، أمس الأربعاء، إن المشروع سوف يربط بين دول مجلس التعاون الخليجي بداية من الكويت وصولا إلى شرق آسيا والهند وهو ما يتعارف عليه باسم طريق الحرير.

موقع الكويت الجغرافي

وأكد الصباح على أهمية استغلال موقع الكويت، وإنشاء مركز لوجستى متميز يقدم خدمات ضرورية لدول الجوار، بالإضافة إلى التركيز على التعليم عن طريق استقطاب جامعات عالمية رائدة ، وفتح أفرع لمستشفيات عالمية فى الكويت.

كما أكد ثقته بقدرة الكويت على بناء اقتصاد جديد لا يعتمد على النفط إنما على القدرات البشرية،  لاسيما مع امتلاك البلاد لجميع المقومات، بما فيها الموقع جغرافى المميز باعتبارها قريبة من مراكز الثقل الاقتصادى في المنطقة كالعراق وإيران والخليج.

ملف الفساد

وقال الصباح إن أكثر أمر ملاحظ فى الفترة السابقة كان تساؤلات كثير من المواطنين عن وضع الفساد في قضية صندوق الجيش، وهي قضية سابقة أتُهم فيها وزير الدفاع والداخلية الأسبق خالد الجراح، بـإساءة استخدام أموال صندوق الجيش.

وأكد أنه تم تكليف مجموعة برفع قضايا على ما تم الاستيلاء عليه، مشددا على أن "المهم ليس فقط معاقبة من اعتدى على المال العام بل استرداد كل الأموال التى تم الاعتداء عليها".

وأضاف: “نحن جادون فى مكافحة الفساد ولا أحد كبير مهما كان منصبه على العدالة، وهو ما بنيت عليه قيم المجتمع الكويتى عبر الزمن وما رسخه دستور دولة الكويت”.

search