الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:58 ص

فضل صيام شهر رمضان وفوائده الروحية

شهر رمضان

شهر رمضان

فادية البمبي

A A

صيام شهر رمضان يعد واحدا من أركان الإسلام الخمسة، والتي لا يصح إسلام المسلم إلا به، وللصيام فوائد روحية وصحية مختلفة.

شرع الله سبحانه وتعالى الصيام على المسلمين لفوائده المختلفة، من الفوائد الرّوحيّة للصّيام:

تطهير النفس وتزكيتها

من فضل الصيام على المسلم أنه يساعد على تطهير النفس وتزكيتها بالالتزام بالأخلاق الحميدة من الصبر والحلم، والتزكية عن الصفات السيئة والأخلاق الذميمة كالنميمة والبخل وغيرها. 

الفوز بتقوى الله

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، من فضل الصيام على المسلم تحقيق تقوى الله عز وجل، ويقصد بالتقوى الالتزام بما أمر الله والابتعاد عما نهى عنه طاعة لله وتقرباً منه.

ضبط النفس وكسر الشهوات

من فضل الصيام وفوائده الروحية على المسلم أنه يساعد على ضبط النفس والامتناع عن الشهوات، فعن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه- عن رسول الله قال: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ)

تعود  النفس على الصبر

من فوائد الصيام الروحية أنه يساعد المسلم على الصبر وتحمل الظروف الصعبة طاعة لله عز وجل.

تجنب المعاصي

لا يقتصر الصيام على الامتناع عن الطعام والشراب فحسب، إنما عن المعاصي أيضاً. فحتى يصح صيام المسلم لا بد له أن يمتنع عن الأفعال التي تجلب له الذنوب والمعاصي وتسبب غضب الله تعالى.

الشعور بالفقراء والمحتاجين

الصيام يعود المسلم على الشعور بالفقراء والمحتاجين، كما يحفز المسلم على تقدير ظروف إخوانه المسلمين وقد يدفعه ذلك لمساعدتهم ودعمهم لتحسين أوضاعهم المعيشية.

search