الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:06 ص

كل شيء عن "عضة الكلب".. كيف تعرف "المسعور" وكيف تنجو إذا خدشك؟

أنواع الكلاب وأكثرها خطورة

أنواع الكلاب وأكثرها خطورة

رفيدة سالمان

A A

تعرضت سيدة في مدينة الشيخ زايد بأكتوبر لـ"عضة" كلب من النوع “هاسكي”، لتفتح الواقعة ملف التساؤلات حول أنواع الكلاب وأكثرها خطورة، وكيفية ملاحظة الكلب عند إصابته بالسعار.

الأكثر اقتناءً:

رغم تعدد الأنواع المعروفة في الاقتناء يتربع كلب الهاسكي على قائمة الكلاب الأكثر اقتناءً في العالم، ويعود ذلك لأسباب أهمها المظهر الجذاب، إذ يتمتع بفرو ناعم وعيون زرقاء مميزة، ويعد من أقدم سلالات الكلاب على الأرض.

يتمتع الهاسكي بصفات غريبة تجعله محط الأنظار، وتتطلب طريقة معينة للتعامل معه والسيطرة عليه، يتمثل أهم تلك الصفات في الآتي:

طاقة جبارة:

•    يتمتع كلب الهاسكي بمستوى طاقة عالي يمكنه من التحول إلى مدمر إذا لم يتم تدريبه بشكل مناسب، فهو من الأنواع التي تحتاج إلى تفريغ الطاقة بشكل مستمر

مزاجي ومستقل:

•    يتميز بشخصية مستقلة ومزاج متقلب تجعله يحتاج إلى الخضوع لتمارين الطاعة من عمر صغير حتى يتمكن من السيطرة عليه فهو في الأغلب يتفذ ما يريد لا مايريد صاحبه.

يمضغ أي شيء:

•    من الخصال الخفية التي تمثل خطورة في الهاسكي أنه يحتاج إلى مضغ شيء طوال الوقت فإن لم تتدرب مع صاحبها ستقبل على مضغ أي شيء أمامها

لا يعيش بمفرده:

•    يغفل مقتني الهاسكي عن أنه لايعيش بمفرده ويفضل العيش في جماعات لذا يجب اقتناء كلب آخر معه حتى وإن كان من فصيلة أخرى.

 

هاسكي مع القطة المنزلية

ودود للقطط:

•    من الصفات المحيرة في الهاسكي رغم غرابة أطواره وخطورة التعامل معه إلا أنه يتأقلم مع القطط المنزلية ويعيش معها تحت سقف واحد دون متاعب أو مشكلات.

متعلق بصاحبه:

•    يتعلق الكلب بصاحبه ويواجه مشاكل نفسية عند تغيبه عنه منها الدخول في العزلة وزيادة حدة المعاملة فينصح بجعله يتأقلم على ذلك من البداية.

الأكثر خطورة

يأتي الهاسكي في التصنيف الرابع للكلاب الأكثر خطورة في العالم وفقًا لموقع economictimes.
ويذكر التصنيف  الكلاب الأكثر خطورة على الترتيب:

1-    البيتبول Pit Bulls

Pit Bulls


ترجع أصول هذا الكلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويصل طوله إلى 22 بوصة ووزنه حوالي 55 رطل، ويعتبر أحد أشرس الكلاب المنتشرة حول العالم.

2- روت وايلر Rottweilers

روت وايلر


ترجع أصول هذا الكلب إلى أصول ألمانية ويزن حوالي من 85: 110 رطل، أما طوله فيتراوح ما بين 23: 27 بوصة، ويعتبر كلب الروت أحد أشرس أنواع الكلاب حول العالم، حيث إنه يمتلك فكين قويين وأسنان كاملة وجسد قوي للغاية.

3- الراعي الألماني German Shepherd

الراعي الألماني


تعود أصول هذا الكلب إلى دولة ألمانيا ويبلغ طوله من 22: 26 بوصة، أما وزنه فمن 70: 85 رطل، كما إن الجيرمان شيبرد تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى موطنه الألماني، ويشتهر بوقفته المنتصبة.


4- الهاسكي السيبيري Husky

Husky


يبلغ طول كلب الهاسكي من 20: 24 بوصة أما وزنه فيكون من 35: 55 رطل، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكلاب يعيش في المناطق الباردة والمتجمدة كذلك وكانوا يستخدمونه قديمًا من أجل نقل البضائع على مزلقة.

كيف تعرف السعار قبل ظهوره:


وفي إطار وقائع عقر الكلاب وجهت مديرية الطب البيطري لملاحظة أعراض إصابة الكلاب بالسعار، فذكرت أنه أحد الأمراض المشتركة الخطيرة التي تنتقل من الحيوان للإنسان "مرض مميت" وهو مرض فيروسي يصيب "الكلاب، القطط، الخفافيش" وغيرها من الثدييات. ويوجد في لعاب الحيوان المصاب قبل ظهور الأعراض بـ5 أيام.

أعراض السعار

طور الكآبة: يميل الكلب للعزلة ويفضل الأماكن المظلمة ويفقد الشهية للطعام ويحاول أكل الخشب أو الحجارة.
طور الجنون: هياج وجنون، توحش وشراسة ومحاولة عض أي شئ متحرك.
طور الشلل: يحدث شلل بالعضلات بداية من الجزء الخلفي وتمتد لباقي الجسم وتنتهي بشلل عضلات الحجاب الحاجز و يحدث النفوق "الوفاة". أي أن الكلب يمر بالمراحل الآتية على التوالي (هياج، هدوء، شلل، نفوق).

وكذلك القطط يحدث لها نفس الأعراض التي تحدث في الكلب ولكن القطط تكون ساكنة وتهرب للأماكن المظلمة الهادئة وتصاب بالشلل ثم تنفق ( تموت).

ماذا تفعل إذا تعرضت لعض كلب؟

وأجابت المديرية عن تساؤل ماذا تفعل إذا تعرضت لعض كلب؟ موضحة أنه لابد من غسل مكان الجرح (العضة) بالماء البارد والصابون عدة مرات، ويُطهر الجرح بصبغة اليود أو الكحول، ويحظر خياطة الجرح.

وشددت مديرية الطب البيطري على أنه يجب التوجه الفورى لأقرب مستشفى كلب لأخذ المصل الواقى، موضحة أن خطورة العضة تتمثل فى عمق الجرح ومدى قربه من الأعصاب.

search