السبت، 05 أكتوبر 2024

06:25 م

تعليق "غير مسبوق" من السيسي على تهجير الفلسطينيين إلى مصر

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

روان عبدالباقي

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن “العالم يشهد منذ شهور مأساة كبرى بجوارنا في فلسطين العزيزة حيث يسقط آلاف الشهداء في قطاع غزة ويتعرض الأحياء منهم إلى معاناة إنسانية غير مسبوقة”، لافتا إلى أنه طلب من المؤسسات المعنية إجراء تقدير لتكلفة الإعمار في قطاع غزة الذي بتواجد بها 2.3 مليون فلسطيني.

تكلفة إعمار غزة

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ39 التي تنظمها القوات المسلحة، بمناسبة يوم الشهيد تحت عنوان “ويبقي الأثر”، أن تكلفة إعمار قطاع غزة تجاوزت 90 مليار دولار، حتى تعود غزة ببنيتها الأساسية وتفتح أبوابها للحياة مرة أخرى أمام الفلسطينيين.

وتابع “كان ممكن حد يقولي كنت خدت الـ 2 مليون عندك في مصر في سيناء، ما الأرض كبيرة والأمور تتحلّ، لكن أنا بقول اللي انتوا شايفين دمهم إحنا لا يمكن نخونهم”.

ردود فعل المشاركين باحتفالية يوم الشهيد

واستكمل السيسي “الأرض أرضنا ومسؤولين إننا نحميها زي ما هي كده آلاف السنين، دي حدودها ومحدش بفضل الله هيفرّط فيها”.

أول تعليق بعد التعويم

كما علق الرئيس، على قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، قائلا “من 10 شهور كنت بتكلم على موضوع التعويم، وقلت: هقف قدام هذا الأمر، لأنه بيمس الأمن القومي المصري”.

وأضاف السيسي خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ39 التي تنظمها القوات المسلحة، بمناسبة يوم الشهيد تحت عنوان “ويبقي الأثر”: “في ذلك الوقت تقديرنا الاقتصادي إن إحنا منقدرش نعمل ده غير لما يكون عندنا رقم معتبر من الأموال، اللي نقدر ننظم بيها السوق السوداء”.

وتابع “النهارده معايا 45 و50 مليار دولار بسبب (رأس الحكمة) والاتفاق مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، ولما يبقى معايا الرقم ده، وأقدر أعمل سعر مرن طبقا للطلب، يبقى أنا ممكن أنجح، غير كده كان هيبقى فيه مشكلة”.

search