السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

متهم بـ"فساد التموين": كنت مسؤولا عن مراجعة كميات السكر والزيت

وزارة التموين

وزارة التموين

شيماء عثمان

A A

حصل "تليجراف مصر" على نص تحقيقات أحد المتهمين في قضية فساد التموين، بعد تأجيل محاكمتهم لجلسة 4 أبريل المقبل لسماع الشهود، وفق قرار محكمة جنايات القاهرة.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا أجرت تحقيقاتها في القضية رقم 188 لسنة 2023 حصر وارد أموال عامة عليا، والمقيدة برقم 30 لسنة 2023 حصر تحقيق أموال عامة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فساد التموين".

وحضر إلى سرايا النيابة المتهم "أ.ع.ح.السيد"، لاستجوابه في الاتهامات الموجه إليه.

س: من المختص بمراجعة الكميات المحددة من السكر والزيت بالكشوف التي ترسل من مدير مشروع جمعيتي إليك؟

ج: هي الكشوف دي كانت أول ما بتيجي بتتعرض عليّ وأنا بحولها للقطاع التجاري لتنفيذ الطلبية.

س: وما مدى مراجعتك للكميات المطلوبة من السكر والزيت التمويني من مدير مشروع جمعيتي، وذلك طبقاً لعدد الأفراد، وضح بالكشف المرسل إليك؟

ج: أيوه أنا كنت وفقًا لعدد الأفراد المثبت بالكشف كنت براجع على الكميات المطلوبة من السكر والزيت طبقًا للكشف المرسل من مدير مشروع جمعيتي.

س: وهل كان يتم موافاتك بتقارير شركة البطاقات الذكية الموضحة لعدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين؟

ج: لا الكشف دا ماكانش بيتبعتلي، أنا كنت بعرف عدد الأفراد عن طريق الكشف المرسل إليّ من مدير مشروع جمعيتي.

س: وما هي آلية تنفيذ الطلبيات المرسلة من مدير مشروع جمعيتي؟

ج: أنا كنت بحول الكشوف اللي بتتبعتلي من أحمد منصور للقطاع التجاري للتنفيذ، والقطاع التجاري بدوره بيطلع أمر توريد للشركات المنتجة للسلع الحرة المطلوبة، والشركات وبتبعت المخازن شركة النيل، أما بالنسبة للسلع التموينية هو بيتم تخصيص الكميات بمعرفة الشركة القابضة، ومنها شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وليس للعضو المنتدب التجار أو مدير  المشروع أي دور في تحديد الكميات المتعين صرفها من السكر والزيت التمويني منافذ مشروع جمعيتي، حيث أن تلك الكميات يتم تحديدها بمعرفة الشركة القابضة طبقًا لعدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين.

س: وما هو دورك كعضو منتدب تجاري للشركة في صرف السلع التمويلية من السكر والزيت لأصحاب منافذ مشروع جمعيتي؟

ج: ليس ليّ أي دور في تلك العملية، حيث أن عملية الصرف لأصحاب المنافذ تتم من خلال الخطابات التي يحررها المحاسبين بالمشروع والتي اعتمدها مدير المشروع، ويقوم أمين المخزن بتحرير أذون الصرف للكميات المحددة بالخطابات الواردة من مدير المشروع.

س: وما كيفية إشرافك على مخزون السلع التموينية (السكر والزيت) الخاصة بمشروع جمعيتي بمخازن شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟

ج: أنا كل يوم المخزن بيبعتلي الكميات اللي تم صرفها والكميات المتبقية من السلع بالمخزن.

س: وما مدى إمكانية إثبات المحاسبين المختصين بمشروع جمعيتي لكميات السكر والزيت التمويني بالمخالفة للمتعين صرفه سواء بالزيادة أو النقصان؟

ج: أنا ماعرفش.

search