السبت، 05 أكتوبر 2024

12:50 م

1.5 مليار مستخدم.. إنستجرام يتفوق على تيك توك

1.5 مليار مستخدم لانستاجرام

1.5 مليار مستخدم لانستاجرام

خاطر عبادة

A A

تفوق تطبيق إنستجرام، على تيك توك، ليصبح التطبيق الأكثر تحميلا في العالم بعد أن ساعدته ميزة مقاطع الفيديو الصغيرة “ريلز”، على استعادة مكانته التي خسرها من قبل أمام منافسه المملوك للصين.

وارتفعت شعبية تطبيق مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بعد إطلاقه في عام 2010، مستفيدا من تأثير ظاهرة ملوك الواقع مثل عائلة كارداشيان، لكنه واجه منافسة شديدة على أراضيه في السنوات الأخيرة من تيك توك، منصة الفيديو القصير، وفقا لصحيفة جارديان البريطانية.

ميزة ريلز

ومع ذلك، فإن إطلاق إنستجرام في عام 2020 لميزة الفيديو القصير "ريلز" التي يراها البعض أنها تقليد لتيك توك، ساعد إنستجرام في النهاية على استعادة تفوقه من جديد.

وقالت شركة استخبارات السوق "سنسور تاور"، لجمع البيانات، إن انتعاش إنستجرام كان مدفوعًا على الأرجح بشعبية ميزة ريلز، بالإضافة إلى وظائفها الأخرى مثل مشاركة الصور وميزة اختفاء القصص في الفيديو.

767 مليون تحميلا في 2023 

وتم تنزيل التطبيق 767 مليون مرة حول العالم في عام 2023، بزيادة قدرها 20% عن العام السابق، مقارنة بـ733 مليون مرة لتيك توك، الذي ارتفع بنسبة 4%، كان تيك توك هو الأكثر تنزيلًا على مستوى العالم بين عامي 2018 و2022.

ليس مخصص للأطفال

وأشار "فرهاد ديفيشا"، المالك والمدير الإداري لوكالة التسويق الرقمي أكيوراكاست البريطانية، إن هناك شيء واحد يصب في صالح إنستجرام وهو أنه يجذب جمهورًا ديموجرافيًا أوسع من مختلف الفئات العمرية، وليس "مخصص فقط للأطفال" مثل تيك توك.

 انستاجرام

1.5 مليار مستخدم

ويستخدم إنستجرام ما يقرب من 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا، وفقًا لـسنسور تاور، إذ يزيد قليلاً عن تيك توك صاحب الـ 1.1 مليار، ومع ذلك، يتمتع تيك توك بمستخدمين أكثر نشاطًا، حيث يقضون ما متوسطه 95 دقيقة يوميًا على التطبيق، مقارنة بـ62 دقيقة لإنستجرام.

تهديد تيك توك

وحدد مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، الشركة الأم لإنستجرام، تيك توك باعتباره تهديدًا تنافسيًا خطيرًا في السنوات الأخيرة.

وقال في تصريحات سابقة عام 2022، إن تطبيقات شركته لديها العديد من المنافسين لجذب المستخدمين وأن منصات مثل تيك توك تنمو بسرعة كبيرة، كما دفعت شركة فيسبوك أموالا لشركة استشارية تابعة للحزب الجمهوري لخلق أجواء من عدم الثقة حول منافستها تيك توك.

search