الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:33 ص

1.2 مليار دولار إفراجات جمركية منذ تحرير الجنيه

الإفراجات الجمركية

الإفراجات الجمركية

جاسم حسن

A A

أكد رئيس مصلحة الجمارك، الشحات الغتوري، أن العمل في المنافذ الجمركية مستمر على مدار اليوم بأكمله، لتسريع عملية الإفراج عن البضائع، ويتم إعطاء الأولوية للسلع الضرورية كالغذاء والأدوية والأعلاف ومواد الإنتاج الصناعي.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على "mbc مصر"، أكد الغتوري على الزيادة الكبيرة في تدفق السلع عبر الموانئ والمنافذ، مشيرًا إلى الاضطراب الذي خلقه وجود سعرين للعملة، الرسمي وسعر السوق السوداء، في السابق كان الدولار الجمركي في حدود الـ31 جنيهًا وكانت التجار تعتمد في التسعير على الدولار بالسوق السوداء الذي تجاوز 72 جنيهًا.

أوضح الغتوري أنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة تتجاوز المليار و200 مليون دولار منذ تحرير سعر الصرف، منوهًا أن 2 مارس شهد إفراجات عن السلع بقيمة 122 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الإفراجات 207 مليون دولار يوم 3 مارس، ووصلت في 4 مارس إلى 280 مليون دولار.

سعر الدولار الجمركي

أكد أيضًا أن الأولوية في الإفراجات تعطى للسلع الأساسية والضرورية مثل اللحوم والزيوت والألبان، بالإضافة إلى الأدوية والأعلاف ومواد الإنتاج، بعيدًا عن السلع الترفيهية أو تلك التي يوجد لها بدائل محلية.

وأخيرًا، كشف الغتوري أن سعر الدولار الجمركي يحدد يوميًا بناءً على السعر المعلن في اليوم السابق من البنك المركزي، مما يعني تغيره اليومي تبعًا للأسعار الصادرة من البنك المركزي.

search