الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

عمرو أديب: "مشمش بتاع العملة منتظر حدوث كعبلة للجهاز المصرفي"

الإعلامي عمرو أديب

الإعلامي عمرو أديب

جاسم حسن

A A

أوضح الإعلامي عمرو أديب، أن الإجراء المتخذ مؤخرًا في مصر كان تعديلاً في سعر صرف العملة وليس تعويمًا كاملاً، نظرًا لأن سعر الدولار ظل ضمن حدود 49 جنيهًا مصريًا.

وقال في برنامجه "الحكاية" على قناة "mbc مصر"، إن الأسعار لا تزال مرتفعة على الرغم من انخفاضها بنسبة لا تزيد عن 5%، مشيرًا إلى أن هناك حديث مستمر عن التضخم وارتفاع الأسعار. 

وأشار إلى أن الدولة كانت سابقًا تستورد بسعر 31 جنيهًا للدولار، بينما الآن تحتاج إلى 49 جنيهًا للدولار لتغطية نفس الاحتياجات.

وأضاف مقدم برنامج "الحكاية"، أن أمام الدولة 3 خيارات: إما أن يتحمل المواطن الفارق في السعر، أو تتحمل الدولة الفارق بأكمله، أو يشارك كل من الدولة والمواطن في تغطية هذه الزيادة.

وأكمل: “أي خلل في توفير العملة للمستوردين سيؤدي لعودة السوق السوداء للعملة”، متابعًا: "مشمش بتاع العملة منتظر لحين حدوث خلل أو كعبلة للجهاز المصرفي في تدبير العملة للعملاء والمستثمرين".

وتابع بالقول "الصفقات الاستثمارية الأخيرة جعلت الحكومة تتنفس بعد أن كانت قاب قوسين من السقوط في حفرة عميقة بسبب نقص العملة، آفة بلدنا توفر الدولار قبحه الله وليس التضخم وارتفاع الأسعار".

وتحدث الإعلامي عمرو أديب، عن مطالبات البعض للمركزي برفع القيود عن البطاقات البنكية لاستخدامها في الشراء من الخارج، قائلا: "الناس عايزة تاكل مش تعمل شوبينج، اللي عايز يشتري من بره بالدولار يتحاسب على 55 جنيه للدولار".

search