السبت، 05 أكتوبر 2024

05:23 م

قبول دفعة جديدة من المتطوعين والمجندين بالقوات المسلحة.. المستندات المطلوبة

القوات المسلحة المصرية

القوات المسلحة المصرية

عبد اللطيف صبح

A A

أعلنت القوات المسلحة قبول دفعة جديدة من المتطوعين للانضمام لصفوف القوات المسلحة وكذا قصاصي الأثر لصالح قوات حرس الحدود.

وصدق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي على الإعلان، على أن يبدأ العمل بالقرار اعتبارًا من 1 أبريل المقبل.

وشمل القرار قبول دفعة جديدة من المجندين (المرحلة التجنيدية الثالثة يوليو 2024) من كافة المؤهلات الدراسية وغير ذوي المؤهلات والمقرر استقبالهم، اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 27 مارس الجاري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده مدير إدارة التجنيد والتعبئة اللواء محمد صبحي مهنا الذي أشار فيه إلى التعليمات والشروط الخاصة بقبول الدفعتين.

وجاءت التعليمات الخاصة بقبول المتطوعين كالتالي:

الحاصلون على الشهادة الإعدادية العامة وما يعادلها (الأزهرية / المهنية / الرياضية) على ألا تقل النسبة المئوية لمجموع الدرجات عن 60%.

وبالنسبة لقصاصي الأثر من الحاصلين على الشهادة الإعدادية (درجة النجاح فقط)، وراسبي الإعدادية والإبتدائية من مواليد ومقيمي محافظتي (قنا / أسوان) والمناطق الصحراوية بنطاقهم، وألا يقل السن للمتطوعين عن 15 عامًا ولا يزيد عن 25 عامًا عند الالتحاق بالقوات المسلحة في 20/1/2025 ولا يقل عن 17 عامًا لقصاصي الأثر ويشترط موافقة ولي الأمر لمن هو أقل من 18 عامًا، وألا يقل الطول عن 170 سنتيمتر.

الشروط العامة للتطوع

أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين مصريين، وحسن السير والسلوك، وألا يكون متزوجًا أو سبق له الزواج ولن يسمح له بالزواج إلا بعد إنتهاء فترة التدريب بنجاح، وأن يكون لائقًا طبيًا ويجتاز كافة الإختبارات بنجاح، وألا يكون متخلفًا عن التجنيد أو غير لائق طبي للخدمة العسكرية أو سبق رفته من الخدمة العسكرية أو أى منشأة تعليمية عسكرية، واستيفاء البيانات المطلوبة (على موقع إدارة التجنيد والتعبئة).

خطوات التقديم

يقوم المتقدم بتسجيل بياناته على موقع إدارة التجنيد والتعبئة على العنوان التالي: (https://tagcand.mod.gov.eg) اعتبارًا من 11/03/2024 وحتى 03/05/2024 وطباعة نموذج طلب الالتحاق والمحدد به التوقيت المقرر لسحب الملف من أماكن صرف الملفات بمناطق التجنيد والتعبئة وأقسام التجنيد بالمحافظات اعتبارًا من 30/03/2024 وحتى 05/05/2024.

ويتم صرف ملفات قصاصي الأثر من مكتب مخابرات وأمن حرس الحدود بأسوان، واستكمال البيانات بالملف واستيفاء المستندات المطلوبة والتقدم بها إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها إعتباراً من 01/04/2024 حتى 08/05/2024، وبعد قبول الملف مستكملًا ومراجعة الشروط يتم تحديد توقيتات الاختبارات لكل شاب وتتوالى نتائج الاختبارات تباعًا وتوقيت الاختبار التالي بواسطة رسائل SMS على رقم التليفون المسجل بطلب الالتحاق.

المستندات المطلوبة

يُرفق مع الطلب صورة طبق الأصل من الشهادة الإعدادية معتمدة ومختومة، وأصل بيان نجاح بالدرجات معتمد ومختوم، على أن يتم تسليم أصل المؤهل (الاستمارة أو الشهادة) عند الالتحاق، وشهادة الميلاد موضحًا بها الرقم الثلاثى لمن أتم 15 سنة.

يرفق بطلب التقديم صحيفة حالة جنائية لم يمض على استخراجها أكثر من ثلاثة شهور وصورة منها، وعدد 2 صورة من بطاقة الرقم القومي للشاب في حالة بلوغه 15 سنة (سارية)، و(2) صورة بطاقة الرقم القومي للوالد أو ولي الأمر والوالدة (سارية)، و(8) صور فوتوغرافية حديثة مقاس (4 * 6) سم ألوان.

إلى جانب صورة من الموقف التجنيدي لمن حل عليه الدور للتجنيد، وأصل إثبات قيد معتمد ومختوم للطلبة المقيدين (بالمدارس - المعاهد - الكليات)، وصورة طبق الأصل من المؤهل الدراسي معتمدة ومختومة في حالة حصول الشاب على مؤهل أعلى من الشهادة الإعدادية.

إرشادات هامة

ونوهت القوات المسلحة إلى إرشادات هامة للشباب راغبي التطوع على رأسها التأكيد على التوقيتات والأماكن المحددة للاختبارات، والتأكد من صحة المستندات والبيانات التي يتقدم بها الشاب حتى لا يقع تحت طائلة القانون.

وأيضًا الإبلاغ الفوري عن الأشخاص الذين يوهمون الشباب بقدرتهم على مساعدتهم للالتحاق بالقوات المسلحة ويبتزونهم ماديًا والحذر من التعامل معهم، والتأكيد على قيام الشاب بالتقدم إلى منطقة التجنيد التابع لها (المركز - قسم الشرطة) الذي استخرجت منه بطاقة الرقم القومي أول مرة.

وجاءت التعليمات الخاصة بالتجنيد كالآتي:

أولاً: حملة المؤهلات العليا

مواليد الفترة من 1/7 حتى 31/12 من جميع السنوات حتى عام 2003 الحاصلون على مؤهلهم الدراسي (المعتمدة نتيجتها) خلال الفترة من أول سبتمبر 2023 حتى آخر يناير 2024 من كافة الكليات والمعاهد العليا، وخريجو كليات الطب (البشرى / الأسنان / العلاج الطبيعى / التمريض) الذين أنهوا سنة الامتياز / مدة التدريب خلال الفترة من أول سبتمبر 2023 حتى آخر يناير 2024, وكذا مواليد الفترة من 1/7 حتى 31/12 من عام 2004 الحاصلون على مؤهلهم الدراسي خلال الفترة من أول فبراير 2023 إلى أخر يناير 2024، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة.

على أن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارًا من يوم 22/04/2024، وتسجليهم وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة في الفترة من 07/05 وحتى 20/05/2024.

ثانيًا: حملة المؤهلات فوق المتوسطة

مواليد الفترة من 01/07 حتى 31/12 من جميع السنوات حتى عام 2003 الحاصلون على مؤهلهم الدراسي خلال الفترة من أول أغسطس 2023 حتى آخر يناير 2024.

ومواليد الفترة من 01/07 حتى 31/12 من عام 2004 الحاصلون على مؤهلهم الدراسي خلال الفترة من أول فبراير 2023 حتى آخر يناير 2024، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة.

ويتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارًا من يوم 08/05/2024، وتسجليهم وإجراء الكشف الطبى عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة في الفترة من 21/05 وحتى 23/05/2024.

ثالثًا: حملة المؤهلات المتوسطة

مواليد أشهر (يوليو / أغسطس / سبتمبر) عام 2004 الحاصلون على مؤهل متوسط حتى العام الدراسي 2022/2023، ومواليد أشهر (يوليو / أغسطس / سبتمبر) من مواليد جميع السنوات حتى عام 2003 وما قبلها.

خريجو العام الدراسي 2022/2023، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة، على أن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارًا من يوم 27/03/2024، وتسجليهم وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة في الفترة من 14/04 وحتى 05/05/2024.

رابعًا: غير ذوي المؤهلات

مواليد أشهر (يوليو / أغسطس / سبتمبر) من عام 2004 والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة، على أن يتم إستقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارًا من يوم 15/05/2024، وتسجليهم وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة في الفترة من 25/05 وحتى 03/06/2024.

المستندات المطلوبة

بطاقة الرقم القومي وبطاقة الخدمة العسكرية والوطنية (6 جند) وأصل شهادة الميلاد وصحيفة الحالة الجنائية حديثة الإصدار وفصيلة الدم وأصل المؤهل الدراسي لجميع المؤهلات بالإضافة إلى شهادة الامتياز والتدريب لخريجي كليات الطب (البشري / الأسنان / العلاج الطبيعي / التمريض) ووثيقة الزواج للمتزوجين ورخصة القيادة للشباب الحاصلين عليها وخطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ قرار الفصل وسببه وقرار التعيين (المعيدون / المدرسون / الأطباء المقيمون).

إرشادات هامة

ونوهت القوات المسلحة إلى الحق في الإعفاء أو التأجيل أو الاستثناء ومن يريد ذلك عليه التقدم إلى منطقة التجنيد التابع لها ومعه المستندات التي تؤيد أحقيته في ذلك.

الحاصلون على مؤهلهم الدراسي من الجامعات والمعاهد الخاصة يعتد بتاريخ اعتماد النتيجة من الوزير المختص، مع ضرورة معادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات للحاصلين على مؤهلهم من خارج البلاد أو الجامعات الأجنبية داخل البلاد، وغير ذلك سيتم معاملتهم طبقًا لآخر مؤهل دراسي معتمد.

كما أن زواج الشاب من أجنبية لا يعفيه من آداء الخدمة العسكرية ويتم عرض موقفه على الجهات المختصة قبل التحاقه بالخدمة العسكرية.

وأكدت القوات المسلحة على عدم التعديل بالبيانات المسجلة بشهادات المؤهل حيث إنه يتم الاستعلام عن كافة الشهادات التي يتقدم بها الشباب بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

كما أكدت أنه على الشباب من غير ذوي المؤهلات من أصحاب المهن والحرف الإعلان عن أنفسهم حتى يستفيدوا بتخفيض مدة الخدمة العسكرية (6 أشهر) طبقًا للقانون.

يذكر أنه تم تصميم ونشر موقع لإدارة التجنيد والتعبئة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) لتوضيح الخدمات والتيسيرات التى تهم الشباب المقبل على التجنيد والخدمات التي تهم الشباب والمواطنين سواء المقيم بالداخل أو مع ذويهم بالخارج على العنوان التالي (اضغط هنا).

search