الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

هل بلح مطروح مُخزن بحبة الغلال؟ وكيل وزارة التموين توضح

التمر السيوي - أرشيفية

التمر السيوي - أرشيفية

نشوى مصطفى

A A

نفت وكيل وزارة التموين بمحافظة مطروح، المهندسة هند محمود مساعد، ما تردد حول وجود “بلح مسمَّم” في الأسواق نتيجة تخزينه بحبة الغلال السامة.

وكانت مديرية التموين بمطروح أصدرت بيانًا أكدت فيه ضرورة غسل البلح قبل تناوله، نظرًا لأن التجّار يقومون بتخزينه بحبة الغلة.

وتعليقًا على البيان قالت هند مساعد، إنه بيان تحذيري يصدر قبل أي موسم، فهو كإجراء وقائي مثلما نحذِّر من الفسيخ قبل شم النسيم، وليس معنى ذلك أن المنتج فاسد، والتجّار يضعون حبة الغلة بجانب جوال البلح وليس بداخله، وذلك لطرد أي نوع من الحشرات، وهذا يؤكد اهتمام التاجر بالسلعة والحفاظ عليها من التلف.

التوعية والإرشاد

وأشارت وكيلة وزارة التموين قي تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن التوعية والإرشاد إجراء وقائي لأي جهاز رقابي قائم على ضبط الأسواق. وأوضحت “نقوم بحملات رقابية مستمرة على الأسواق لضبط أي سلع فاسدة، وكذلك أي مخالفات للتجّار ونتخذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفة”.

التمر السيوي

وتعتبر مطروح من أشهر محافظات الجمهورية التي تنتج التمور، خاصة التمر السيوي الذي يعد من أجود الأنواع على مستوى العالم لتميزه بالقيمة الغذائية العالية والمذاق الجيد، ومنه ما يجفف ويستخدم في صناعة العجوة والبسكويت، ومنه ما يتم تصديره إلى كثير من دول العالم.

التمر السيوي من الأصناف نصف الجافة، يزرع في مصر وتنتشر زراعته في محافظة الوادي الجديد والواحات والجيزة والفيوم، ويبلغ إنتاج النخلة 75 كيلو جرامًا، وقد يصل إنتاجها إلى 100 كيلو جرام.

جفاف البشرة 

ومن فوائد البلح أنه يلعب دورًا مهمًا في تقوية الذاكرة، كما يساعد على الوقاية من جفاف البشرة ويحتوي على "فيتامين سي" الذي يحافظ على مناعة الجسم.

search