الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

دعاء اليوم الأول من رمضان.. احرص على ترديده

دعاء اليوم الأول من رمضان

دعاء اليوم الأول من رمضان

إسراء عبد الفتاح

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن أول إفطار بالتزامن في أول أيام شهر رمضان المبارك، وهو ما يجعل الكثيرين يبحثون عن دعاء اليوم الأول من رمضان حتى يتمكنوا من ترديده.

وحث الرسول صلى الله عليه وسلم، بكثرة الدعاء حال صيام المسلمين في شهر رمضان، وعند الفطور وفي جميع الأوقات، فبحسب الحديث الشريف، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".

دعاء اليوم الأول من رمضان

دعاء اليوم الأول من رمضان

وعن دعاء اليوم الأول من رمضان، فيمكن ترديد الدعاء الآتي " اللهم إنا نسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة".

ومن ضمن الأدعية، أيضا "اللهم في هذا العام لا تدع لنا أمراً إلا يسرته ولا حلماً إلا حققته، ولا أُمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاء إلا أثلجت صدورنا بقبوله".

أدعية من السنة النبوية

- "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد". متفق عليه.

- "اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم". متفق عليه.

- "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات". متفق عليه.

 - "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال". أخرجه البخاري.

- "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل،  والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". أخرجه مسلم.

أدعية من السنة النبوية
search