الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

رمضان شهر الخيرات.. انطلاق "رمضانيات نسائية" بالأزهر

الجامع الازهر الشريف

الجامع الازهر الشريف

فادية البمبي

A A

في أجواء رمضانية انطلقت اليوم فعاليات ملتقى رمضانيات نسائية في الجامع الأزهر؛ لاستكشاف أعماق شهر الصوم، تحت عنوان "رمضان شهر الخيرات".

وأكدت أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، هدى عرفان، أن فضل صيام شهر رمضان يتجلى في مضاعفة أجر الصائم، حيث يدفع الصائم نفسه للتحدي والامتناع عن الطعام والشراب ابتغاء مرضاة الله. 

وأشارت إلى أهمية النية الصافية والتقرب إلى الله في كل فعل، وأن هذا الشهر المبارك يمنح فرصة لتحقيق الأجر العظيم ورفعة المنزلة عند الله.

من جانبها أوضحت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، نعمة عبد العال، أن رمضان موسم مفتوح للمغفرة، فإن أسباب المغفرة فيه متوافره أكثر من غيره، (فمن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، (ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، (ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، إذا فتحت كل هذه الأبواب للمغفرة، ثم مر رمضان وهناك عبد لم يغفر له، فإنما لم يغفر له لشقاوته ومعاصيه.

فوائد اجتماعية للصيام

وفي ذات السياق قالت الباحثة بالجامع الأزهر الشريف، الدكتورة حياة العيسوي، إن رمضان هو شهر الخير والبركات والغفران،وشهر الصيام والقيام والتهجد والتراحم والتواصل والتسامح والتقوى والصبر،

وأضافت الباحثة بالجامع الأزهر أن للصيام فوائد اجتماعية منها: شعور الناس بأنّهم أُمّة واحدة يأكلون في وقت واحد، ويصومون في وقت واحد، ويشعر الغني بنعمة الله ويعطف على الفقير، ويقلل من مزالق الشيطان لابن آدم، وفيه تقوى الله، وتقوى الله تقوي الأواصر بين أفراد المجتمع، وينبغي للصائم أن يكثر من الطاعات، ويجتنب جميع المنهيات، ويجب عليه المحافظة على الواجبات والبعد عن المحرمات، فيصلي الصلوات في أوقاتها، ويترك الكذب والغيبة والغش، وكلّ قول أو فعل محرم.

 

 أسرار وتجليات في آيات الصيام 

ومن جهة أخرى قال الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، محمود الهوارى، خلال فعاليات ملتقى "رياض الصائمين"، الذي عقد بعد صلاة الظهر بجامع الازهر الشريف تحت عنوان" أسرار في آيات الصيام"، إن آيات الصيام اشتملت على العديد من الأسرار، السر الأول: أهل الإيمان، فالله عز وجل ينادي على أهل الإيمان قبل أن يكلفهم فهذا إكرام من الله عزوجل لأمة سيدنا محمد، فالله يخفف عنا مشقة التكليف، كما أن الله سبحانه وتعالى يكلف مع اليسر، لأنَّ سبحانه وتعالى ودود مع خلقه فمن وده أنه ييسر عليهم التكاليف، 

والسر الثاني: يكمن في قوله أياما معدودات، كأنه يقول أن أيام الصيام يسيرة وخفيفة وفيها سرعة مرور العمر.

وأضاف الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، أن السر الثالث: هو الوقت، فرأس عمر الإنسان هو الوقت ولذلك جاءت سورة العصر تبين ذلك، حتى أن الإمام الشافعي قال لو لم ينزل الله غير هذه السورة لكفى، وقالت بعض التفسيرات أن العصر هو عمر الإنسان وما فيه من خير أو شر، كما أن كل شيء في الدنيا بلا وقت فهو لم يكن.

واختتم الدكتور الهواري أن السر الرابع: يكمن في قوله تعالى" فمن شهد منكم الشهر"، وهذا فيه مسارعة إلى الخير، مبينا أن آيات الصيام فيها من الكثير من الأسرار  والمسلم يحتاج إلى الوقوف على هذه الأسرار ليحقق مرضات الله عزوجل.

ومن جانبه بيّن الباحث بالجامع الأزهر، إيهاب إبراهيم، أنه لما انقضت آيات الصيام أعقبها الله عز وجل بعدم أكل أموال الناس بالباطل وفي ذلك ارتباط من ناحية الامتثال في عدم الأكل والشرب في نهار رمضان الذي يجب على المرء أن يتمه في أن يمتنع عن أكل أموال الناس بالباطل.

ارتباط القرآن بالصيام

وأوضح الباحث بالجامع الأزهر أن للقرآن ارتباط بالصيام، فكثرة قراءة القرآن تبعد المرء عن العلائق البشرية، وتحقيق الصيام بالامتناع عن الطعام والشراب يكبح الشهوات عند الإنسان، وعند تحقيق ذلك يجد المرء نفسه أهلا لأن تتنزل عليه الهدايات والرحمات.

ويأتي ذلك في إطار الخطة العلمية والدعوية التي ينفذها الجامع الأزهر بتوجيهات ورعاية فضيلة الإمام الأكبر، الشيخ أحمد الطيب، حيث يشمل البرنامج عشرات الفعاليات والمبادرات الخيرية التي تستهدف الارتقاء بالمجتمع وتعزيز قيم التسامح والعطاء في شهر الصوم المبارك.

search