الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

OpenAI: خاصية جديدة لتعزيز تأمين حسابات ChatGPT

ChatGPT

ChatGPT

حسن راشد

A A

أضافت شركة OpenAI ميزة أمنية جديدة إلى حسابات المستخدمين في روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، هي ميزة المصادقة المتعددة العوامل MFA، حسبما أعلنت عبر موقعها الرسمي.

ويتعين على المستخدمين تثبيت أحد تطبيقات المصادقة Authenticator في الهاتف المحمول، حيث يجب مسح رمز القراءة السريعة QR فيه ضوئيًا لإضافة رموز مؤقتة لمرة واحدة، تعرف اختصارًا بـ TOTP.

ويُطلب من المستخدمين إدخال تلك الرموز المتغيرة، التي تتكون من 6 أرقام كل علمية تسجيل دخول إلى حسابات ChatGPT الخاصة بهم، من خلال بيانات تسجيل الدخول التقليدية.

ويحصل المستخدمون على رمز استرداد عند إعداد المصادقة المتعددة العوامل، ويجب الحفاظ عليه أيضًا؛ وفي حالة فقدان الجهاز أو عدم القدرة على استخدام رموز TOTP لأي سبب، يمكن استرداد الحساب عبر رمز يُرسل إلى عنوان البريد الإلكتروني.

وينصح خبراء الأمن السيبراني باستخدام المصادقة المتعددة العوامل (MFA) أو المصادقة الثنائية (2FA) لتأمين الحسابات؛ ففي حال تمكن المخترقون من معرفة كلمة المرور الخاصة بحساب معين، فلن يتمكنوا من الوصول إليه دون الحصول على رمز TOTP الذي ينتجه تطبيق المصادقة الخاص بأصحاب الحسابات.

والمصادقة المتعددة العوامل (MFA) هي عملية تسجيل الدخول إلى الحساب عبر عدة خطوات، من خلال طلب بيانات إضافية لا تقتصر على كلمات المرور، مثل إدخال رمز إضافي يُرسل إلى المستخدمين، أو تقديم إجابات لأسئلة سرية، وغيرها.

search