الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:33 م

نصائح جمال شعبان لمرضى القلب في رمضان: ابعدوا عن التدخين والسكر

محرر "تليجراف مصر" مع د.  جمال شعبان

محرر "تليجراف مصر" مع د. جمال شعبان

عبد المجيد عبد الله

A A

قال استشاري أمراض القلب والعميد السابق للمعهد القومي للقلب، جمال شعبان، إنه من السهل تجنب الإصابة بأمراض القلب، مع تجنب تناول السمن الصناعي والسكر.

وحذر شعبان لـ"تليجراف مصر" من العادات الخاطئة التي قد تحول رمضان إلى شهر الطعام والشراب، وأشار إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة النباتية مثل الخضراوات والفواكه وتقليل البروتين.

التدخين

وحول التدخين، قال شعبان إنه من العادات اليومية الخاطئة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، داعيًا إلى أهمية الإقلاع عنه.

وكشف استشاري أمراض القلب عن نصائح لمرضى القلب، منها الذهاب إلى الطبيب واستشارته بشأن صيام الشهر الكريم، والتقليل من تناول الملح والأطعمة الدسمة والحلويات في الإفطار والسحور، والابتعاد عن السكر وتعويضه بسكر الفاكهة، وممارسة المشي لمدة ساعة يوميا.

أمراض القلب

على صعيد آخر تُشير دراسة إلى أن شرب نحو 7 علب أو أكثر من مشروب الكولا الدايت أسبوعيًا، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب على المدى الطويل، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبحسب الصحيفة، قضى الباحثون في الدراسة بالصين أربع سنوات في تقييم 200 ألف بالغ، لم يتم تشخيص إصابتهم من قبل بأمراض القلب ثم تابعوهم بعد 10 سنوات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من لترين (حوالي 7 علب)، من المشروبات المحلاة صناعيًا مثل الصودا الدايت أسبوعيًا كان لديهم خطر أعلى بنسبة 20% للإصابة بالرجفان الأذيني.

search