السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

بأمر القانون.. بريطانيا تدرس منع الشباب من التدخين

بريطانيا

بريطانيا

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

بدأت المملكة المتحدة في دراسة تشريع جديد من شأنه أن يمنع الشباب من التدخين، حيث سيطبق التشريع الجديد على موالد عام 2009، وما فوق ذلك التاريخ.

يأتي ذلك بعدما قدم رئيس الوزراء البريطاني، ريتشي سوناك، مقترحًا في شهر أكتوبر الماضي يقضي بحظر بيع السجائر للشباب دون السن القانونية، كإجراء يعمل على الحد من زيادة أعداد المدخنين وسط الشباب، مع وضع قواعد صارمة على المدخنين.

التدخين بين الشباب 

وبمجرد إقرار تلك التشريعات ستكون بريطانيا من أوائل الدول التي تحظر التدخين على الشباب في العالم، في الوقت الذي تدرس عدة دول اتخاذ نفس الإجراء، ومن أبرزها الدنمارك.
وتعمل بريطانيا على التخلص من عادة التدخين بين الشباب بشكل كامل بحلول عام 2040، من خلال المقترحات الحكومية والتشريعات الصارمة التي تتخذها الحكومة.
وبناء على تلك التشريعات فإن السجائر لن تباع بشكل قانوني للشباب أقل من 14 عامًا، على أن تشمل التشريعات البريطانية رفع سن التدخين في القانون بمقدار عام سنويًا، وهو ما يشير إلى نجاح بريطانيا في إخراج جيل كامل من الشباب دون تدخين.

منع التدخين في بريطانيا 

وتستهدف بريطانيا من تلك التشريعات الحد من الأمراض الناتجة عن التدخين وسط الشباب والكبار، وأبرزها سرطان الرئة، والالتهاب الرئوي الحاد، وغيرها من الأمراض التي تكلف خزينة البلاد أموالًا طائلة لعلاجها.

وكشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أنه بحلول عام 2026 فإن التشريع يمنع أي شخص يبلغ من العمر 15 عامًا أو أقل من شراء سيجارة، حيث تقدر التكلفة السنوية التي تتحملها بريطانيا من التدخين نحو 2.4 مليار جنيه إسترليني.
ويتم إنفاق تلك التكلفة على الخدمات الصحية الوطنية للمرضى الذين يعانون مضاعفات التدخين.

search