الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:24 م

وزير النقل: تطوير "الدائري" قلّل استهلاك السيارات للوقود

وزير النقل أثناء جولة التفقدية

وزير النقل أثناء جولة التفقدية

محمد عدلى

A A

قال وزير النقل الفريق، كامل الوزير، إن مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري ملحمة بكل المقاييس يتم تنفيذها على مدار 24 ساعة، ونسابق الزمن للانتهاء من المرحلة الثانية بهذا المشروع الهام.


وأكد الوزير خلال الجولة التفقدية التي أجراها للمشروع، أن أعمال التطوير والتوسعة التي تم تنفيذها في المرحلة الأولى ساهمت في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استهلاك الوقود للمركبات.

مساحات أسفل الكباري

وأشار إلى أن هناك خطة للاستغلال الأمثل للمساحات أسفل الكباري واستغلالها في إنشاء مواقف للميكروباص ومناطق انتظار لخدمة الأتوبيس الترددي BRT، وكذلك الاستغلال الاستثماري الأمثل لمحطات BRT.

محطات الأتوبيس الترددي

وأكد الوزير تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام الذي سيمثل نمطًا حضاريًا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها.

واطلع الوزير على الموقف التنفيذي للمحطات التي تبلغ 49 محطة، والأماكن الخاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري والتي يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، وكيفية وطرق ربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع BRT الجاري إنشاؤها حاليا.

كما تفقّد المناطق الفنية والإدارية لشحن الأتوبيسات، حيث سيصبح الطريق 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية معزولة مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه عدا كوبري المنيب وكوبري الوراق (8 حارات في كل اتجاه)

نقل جماعي صديق للبيئة

وأكد الوزير ضرورة تكثيف الأعمال خاصة أن الأتوبيس الترددي وسيلة نقل جماعي صديق للبيئة ويسهم في تيسير حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط من الحفاظ على الانضباط، ويستهدف القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.

المحاور المرورية الجديدة

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ عدد من المحاور المرورية الجديدة الجاري إنشاؤها لتسهيل وصول المواطنين إلى الطريق الدائري مثل تقاطع محور المرج مع الطريق الدائري، بالإضافة إلى أعمال تنفيذ محور السكة الحديد (شارع الجزائر) بنطاق محافظة القاهرة في المسافة من تقاطعه مع كوبري التونسي حتى ميدان العرب وأعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية على البرين الشرقي والغربي لمصرف المحيط بطول 20 كيلو مترًا، والذي يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي، الذي يُعد من أهم المحاور المرورية التي تخدم حركة النقل بنطاق محافظة الجيزة.

search