الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

جريمة إذا اكتملت لا يعاقب عليها القانون.. ما هي؟

انتحار - تعبيرية

انتحار - تعبيرية

محمد أبو الغيط

A A

انتشر في الأيام الأخيرة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لغزا قانونيا جاء فيه: “جريمة إذا اكتملت لا يُعاقب عليها القانون وإن لم تكتمل يعاقب القانون صاحبها”.

قال الدكتور نبيل مدحت، أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق "لتليجراف مصر"، إن الانتحار جريمة يُعاقب عليها البعض والبعض الآخر لا يُعاقب عليها، كونها من الجرائم الخاصه ذات الظروف والملابسات الخاصة.

وأشار إلى أنه يجب علاج الشخص الذي يحاول الانتحار لعدم إقدامه على تكرار ذات الأمر في وقت آخر، وإيجاد العقوبة الرادعة لمن يُحرض على الانتحار وإزهاق النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق وفقا لما تشرعه القوانين للمحافظة على الحياة.

وأضاف أنه لا عقاب في حالة انتحار الشخص كون الجريمة قد اكتملت، إذ إن الجاني والمجني عليه يكون شخصا واحدا، ولكن هناك تشريعات وعقوبات وضعت للتخويف من الانتحار، كما أن البعض يعدها جناية والبعض الآخر يعدها جُنحة، إذ تتعرض لأسمى شيء وهو جسد وروح الإنسان.

ولفت أستاذ القانون الجنائي إلى أن القانون المصري يحتاج إلى تعديل كونه لا يُجرم من يقوم بالانتحار أو من يشرُع فيه، وأنه لا بد من وضع من يحاول الانتحار تحت الملاحظة والعلاج النفسي ووضع عقوبات لمن يرفض العلاج كنوع من الحث على عدم إقدامه على الانتحار مرة أخرى. 

رأي الدين 

وفي ذات السياق، أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر لـ"تليجراف مصر "، أن الشخص المنتحر ليس كافرا ويُصلى عليه بعد وفاته  فضلا عن أنه يُدفن أيضا في مقابر المسلمين.

ولفت كريمه إلى أن الله سبحانه وتعالى وحده هو صاحب الحكم على المنتحر  كافرا أم لا، وأن العامل المادي ليس السبب وراء انتحار البعض كون هناك الكثير ممن يملكون أموال كثيرة يُقبلون على الانتحار وإنما الأمر نفسي.

دار الإفتاء

وجاء عن دار الإفتاء، أن ‏الانتحار يِعد كبيرة من الكبائر وجريمة في حق  من يفعلها والشرع، وأن المنتحر ليس بكافر، ولكن لا ينبغي التقليل من ذنب هذا الفعل، وعدم إيجاد مبررات واتباع  الشيطان لهذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه.

وأشارت  الإفتاء، إلي أن الانتحار حرامٌ شرعًا، لما ثبت في كتاب الله سبحانه وتعالى من قوله : “وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”، وسنة النبي صلى الله عليه وسلم  حيث جاء عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”، متفق عليه.

search