السبت، 06 يوليو 2024

08:09 م

أستاذ نقل: الخط الثالث للقطار السريع شريان حياة لمدن البحر الأحمر

القطار الكهربائي السريع

القطار الكهربائي السريع

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن الخط الثالث الكهربائي هو بمثابة شريان حياة لكل من مدن البحر الأحمر ومحافظات الصعيد، منوها بأن الخط الثالث سوف يعمل على إحداث تطوير شامل للمناطق التي يمر بها، حيث أن الخط الثالث يعمل على اختصار زمن السفر إلى النصف.

الممر اللوجستي التنموي "سفاجا – قنا"

وأشار" المهدي" في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إلى أن الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع يعد  جزءًا من الممر اللوجيستي التنموي "سفاجا - قنا - أبو طرطور"، منوها بأن الخط سوف يعمل على ربط محافظات الصعيد بمدن البحر الأحمر من خلال محطة قنا التبادلية بين الخطين الثاني والثالث من الشبكة بالإضافة إلى الربط مع شبكة السكك الحديدية القائمة في منطقة قنا.

خريطة شبكة القطار السريع 

ربط الصعيد بميناء سفاجا

ولفت أستاذ النقل إلى أن الخط الثالث سوف يربط محافظات الصعيد بميناء سفاجا البحري، وذلك سوف يكون له مردود اقتصادي كبير، حيث لا يقتصر الخط على نقل الركاب فقط بل ينقل البضائع أيضاً.

وأشار إلى أن ذلك يسهم في تطوير الصناعة بمحافظات الصعيد، حيث يعمل الخط على نقل المنتجات النهائية الجاهزة للتصدير لميناء سفاجا، بالإضافة إلى صادرات الفوسفات بالوادي الجديد والألومنيوم في نجع حمادي وكذلك الحاصلات الزراعية من شرق العوينات وتوشكي، بجانب نقل مستلزمات الإنتاج والمواد الخام إلى المصانع المتواجدة في الصعيد.

تنشيط سياحة اليوم الواحد

وأكد"المهدي"، خلال حديثه مع “تليجراف مصر”، أن الخط الثالث من شبكة القطار السريع سوف يعمل على تنشيط سياحة اليوم الواحد، إذ إن الخط سيسهم في جذب المزيد من شريحة "سياحة اليوم الواحد"، وهم القادمين على متن السفن السياحية والتى ترسو بالموانئ المصرية.

وأوضح أنه يمكن أن يتم إعداد برنامج يتيح للسائح زيارة أكثر من مدينة سياحية، والذي هو بمثابة شريان جديد لدعم القطاع السياحي في مصر، وسيكون له مردود إيجابي في زيادة التدفقات الوافدة من السياحة الداخلية والخارجية.

تفاصيل الخط الثالث من شبكة القطار السريع 

يبلغ طول الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع 225 كم، ويتكون الخط من 4 محطات وهي محطة الغردقة (محطة للقطار السريع)، والتي تم اختيار موقعها في موقع متوسط بين الكتلة السكنية والمزارات السياحية والشواطئ، بما يخدم قاطني مدينة الغردقة والمترددين عليها من السائحين، وخدمة مطار الغردقة ومحطة سهل حشيش"محطة للقطار الإقليمي" والتي تم اختيارها أقرب ما يكون للمناطق السياحية في سهل حشيش ومحطة سفاجا "محطة للقطار السريع" التي ستخدم حركة الركاب وخدمة نقل البضائع من وإلى ميناء سفاجا، بالإضافة إلى محطة قنا التبادلية مع الخط الثاني القادم من أكتوبر حتى أبو سمبل.

search