الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 م

حالة نادرة.. إصابة طفل في الثامنة بمرض الخرف!

الطفل جرايسون ووالدته

الطفل جرايسون ووالدته

A A

حزن كبير انتاب إحدى الأمهات من ولاية أوهايو، بعد أن تم تشخيص إصابة ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات بمرض نادر يؤدي إلى الخرف في مرحلة الطفولة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

مرض باتن

وبحسب الصحيفة، تم تشخيص إصابة جرايسون ناف بمرض “باتن”، وهي مجموعة من الحالات الوراثية النادرة التي تتسبب في توقف الدماغ تدريجيًا على مدى خمس إلى عشر سنوات.

وقالت والدته إميلي بلاكبيرن “هذا هو ما نشعر به من حسرة.. الألم أصعب من الكلمات.. هناك أوقات أجد صعوبة في التنفس خلال هذا الكابوس”.

ويؤثر مرض باتن في طفل واحد من بين كل 25 ألف طفل، ويفقد المصابون به في النهاية القدرة على التحدث والحركة والرؤية والبلع، وعادة ما يعيشون لمدة خمس سنوات فقط بعد بدء الأعراض.

وتدهور بصر جرايسون بالفعل إلى درجة أنه يعتبر حاليًا أعمى، ما يعني أنه يعاني بالفعل صعوبة أداء الأنشطة اليومية مثل اللعب والقراءة والكتابة.

العمى الكامل

وأوضحت والدته إميلي بلاكبيرن "إذا لم يكن هناك علاج معتمد في السنوات المقبلة، فسيفقد جرايسون كل وظيفة لديه بالتدريج، وأولاها إصابته بالعمى الكامل".

بدأ جرايسون مؤخرًا التدريب باستخدام العصا البيضاء، وهي أداة تنقل لضعاف البصر.

بدأت مشاكل الطفل الصحية في أواخر أغسطس 2022 عندما بدأ يقف بالقرب من التلفزيون لمشاهدته، وأخذته والدته إلى طبيب عيون، الذي لاحظ مشكلة في شبكية عينه وأحاله إلى أخصائي للعيون.

واعتقد الأخصائي أنه من الممكن أن يكون مرض ستارغاردت، وهو مرض وراثي نادر يصيب العين ويسبب فقدان البصر في مرحلة الطفولة.

ولكن بعد إجراء الاختبارات الجينية لتأكيد التشخيص، أدرك الأطباء أن الطفل مصاب بالفعل بمرض باتن، الذي ينتقل وراثيًا وينتج عن طفرة جينية، ولا يوجد علاج له.

search