الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

نصائح للشعور بالشبع أطول فترة خلال الصيام

أرشيفية

أرشيفية

خاطر عبادة

A A

للصيام مكاسب صحية هائلة بجانب مكاسبه الأخلاقية والنفسية والاجتماعية، ومع ذلك قد يشعر البعض بالضعف والجوع خاصةً مع زيادة ساعات النهار في بعض البلدان الحارة.
ونشرت صحيفة إندبندنت البريطانية أهم النصائح والأكلات التي يجب تناولها في الشهر الكريم، للحفاظ على النشاط والحيوية طوال النهار؛ وأهمها تناول البروتين للحصول على الطاقة.

قاوم الحلويات

بعد يوم طويل من الصيام، قد تميل إلى تناول شيء يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكافيين، لكن يُنصح بتجنب الحلوى واستبدالها بالفاكهة؛ التي ستمنحك كمية السكر التي تحتاجها بالإضافة إلى ترطيب الجسم والألياف.

الزبادي.. مفيد للأمعاء

الزبادي الطبيعي أو بالفواكه والعصائر، وسيلة رائعة للحصول على البروتين وتضمين الفواكه والخضروات ضمن نظامنا الغذائي بطريقة سهلة. 

 الزبادي والمشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك، مفيدة للحفاظ على توازن معدتك، وهو ما تحتاجه بعد يوم كامل من عدم تناول الطعام؛ ثم تأكد دائمًا من أن أمعائك ليست مثقلة بالكربوهيدرات والبروتينات الثقيلة التي يصعب هضمها.

الألياف

يحتاج جسمك إلى الألياف بعد صيام يوم طويل، لتجنب الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

الوقت المناسب لتناول الألياف هو عند تناول السحور، وهي الوجبة التقليدية قبل صلاة الفجر؛ و الحبوب المتنوعة تمد جسمك بالطاقة اللازمة وعدم شعورك بالجوع خاصة عندما تستيقظ في الصباح.

تجنب الشاي والقهوة

بعد الإفطار، نتناول المشروبات الحلوة التقليدية مثل عصائر الفاكهة، ومع ذلك، فمن المهم أنه بعد تناول مشروب حلو، يجب ألا تحتوي السوائل اللاحقة المتناولة على أي سكر، حتى لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير بعد الصيام طوال اليوم. 

يعد الشاي والقهوة من طقوس المساء، لكن يجب عليك الحد من استهلاكك للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، حتى تستطيع النوم ولا تعطش في الصباح.

 تأكد أيضًا من شرب الماء طوال المساء وبكميات صغيرة، حتى تتمكن من إعادة ترطيب جسمك على مهل؛ ويمكن بعد ذلك شرب المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر أو ​​الشاي الأسود مع الزنجبيل فهو صحي جدًا.

وفقا للتقرير فإن تغذية وترطيب الجسم بعد عدة ساعات من الصيام أمر ضروري. 

يجب الاهتمام بطعام رمضان وعدم الاندفاع فيما تأكله، لأنك عندما تشعر بالجوع، قد تأكل أي طعام تشتهيه، وقد لا يكون الطعام المثالي لكسر الصيام.

وجبة متنوعة

قم بتخزين طعامك المفضل حتى تتمكن من إعداد وجبة سريعة في المساء.. خزن الفاصوليا والحمص والطماطم، وزيت الزيتون وصلصة الصويا واحصل على البازلاء والبطاطس والذرة الحلوة والخضروات مثل السبانخ، والتي يمكنك إضافتها إلى أي طبق لمنحه فوائد إضافية وبالطبع الفيتامينات، كنا يعتبر البيض مصدر غذائي رائع وسريع الطهي.

وجبة الإفطار

وجبة الإفطار، عبارة عن كربوهيدرات وسكريات بطيئة الهضم وتعتمد بشكل أساسي على السلطات أو اللحوم والأرز والبقوليات لمساعدة الجسم على التكيف وتحقيق التوازن والاستعداد للصيام في صباح اليوم التالي.
 

search