الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

أسوشيتدبرس: غزة والتضخم يؤرقان مشاعر المسلمين في رمضان

باكستاني يبتهل إلى الله

باكستاني يبتهل إلى الله

خاطر عبادة

A A

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بقدوم شهر رمضان المبارك، وستمتعون بتقاليد مجتمعاتهم والطقوس المتنوعة - بدءًا من العزومات والخروج لصلاة التراويح أو التجمعات في المساء.

ولكن، وفقا لتقرير وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فإن التحديات التي يواجهها إخوانهم المسلمون لا تغيب أبدًا عن أذهان أي مسلم؛ وفي هذا العام، ألقت الحرب والمجاعة في قطاع غزة بظلال كئيبة على احتفالات رمضان.

كما يواجه كثيرون تحديات مالية ومصاعب لشراء احتياجات الغذاء حيث لا يزال التضخم مرتفعًا في العديد من البلدان وتفاقم في بعضها؛ ورغم ذلك، يعتبر رمضان في نظر معظم الناس شهر البركة والخيرات؛ حيث يبحث فيه الناس عن الروحانيات والتفكر والصلاة وقضاء الوقت مع أحبائهم، وفقا للتقرير.


باكستان.. مدينة لا تنام

وأشار التقرير  إلى أنه لا أحد يقضي شهر رمضان أفضل من سكان كراتشي، حيث تمتلئ المساجد والساحات بالمصلين.

ونقلت عن أحد المشايخ المحليين أنه في شهر رمضان، تُسمع الصلوات والشعائر الدينية ليل نهار.. يبحث الناس عن مساعدة الآخرين الذين هم أكثر احتياجًا، حتى أولئك الذين ليس لديهم الكثير ليقدموه، وتركز الخطب على "كيف يجب أن يتصرف الناس مع بعضهم البعض وتسود أجواء احتفالية حتى وقت متأخر من الليل ويلعب الأطفال في الشوارع.


إندونيسيا.. ارتفاع الأسعار يهدد الاحتفالات

وفي إندونيسيا، التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، تختلف طقوس رمضان حسب المنطقة، مما يعكس ثقافة البلاد الغنية والمتنوعة. ويحتفل الكثيرون بتناول لحم الرندانج المطهو ​​ببطء في حليب جوز الهند والتوابل المحلية.

وفي هذا العام، سيكون تحقيق ذلك أصعب، حيث تعاني البلاد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب التضخم في جميع أنحاء العالم وضعف محصول الأرز المحلي.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى طابور طويل عند إحدى نقاط التوزيع العديدة في العاصمة جاكرتا، لشراء الأرز المدعوم من الدولة وغيره من السلع الأساسية، حيث قال أحدهم ان الوضع لم يكن بهذا السوء من قبل، لافتا إلى أن الأسعار ترتفع هذه الأيام، وأي شيء يتعلق بالطهي آخذ في الارتفاع.

وتنظم المساجد والجمعيات الخيرية في جميع أنحاء العالم الإسلامي وجبات إفطار مجانية للفقراء.

مصر: احتفالات رغم الغلاء

وفي القاهرة، تزين الشوارع بفوانيس رمضان الملونة، وتبيع المخابز حلويات العيد، وتروج شبكات التلفزيون للمسلسلات التي تعرض في وقت الذروة المساء.

ووفقا للتقرير.. قال رجل مصري مازحاً بينما كان ينتظر في طابور خارج مخبز يعرض حلويات رمضانية "رمضان شهر صلاة، ولكنه شهر الحلويات أيضاً".. بينما أشار آخر إلى أنه يشتري فقط الضروريات.

  أمريكا.. غزة حاضرة في صلواتنا

وقالت سونيا أودين، وهي أميركية باكستانية تعيش في مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا، إنه بالنسبة لها وللعديد من الأميركيين المسلمين الآخرين، فإن تلك اللحظات السعيدة في رمضان سوف يخيم عليها القلق على غزة، حيث أدى العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 5 أشهر إلى استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني، وتهجير معظم السكان من منازلهم ودفع مئات الآلاف إلى حافة المجاعة.

وقالت أودين: كان شهر رمضان عادةً هو الوقت الذي أبتعد فيه عن العالم الخارجي وأركز على علاقتي بالله، لكن هذا العام لم يعد هذا الاختيار متاحا بالنسبة لي.

وقالت ذولفت سوارا، وهي أمريكية نيجيرية وأول مسلمة تعمل في مجلس مترو ناشفيل بولاية تينيسي، إن غزة على رأس اهتماماتها في صلواتها.

search