الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:38 م

يرفع خطر الإصابة بالبواسير.. لا تذهب بهاتفك إلى الحمام

يحذر الأطباء من استخدام الهاتف في الحمام

يحذر الأطباء من استخدام الهاتف في الحمام

خاطر عبادة

A A

عادة سيئة ربما يتورط فيها كثير من الناس في عصرنا الحديث، وهي اصطحاب هواتفنا المحمولة إلى دورات المياه؛ بينما ينصح الأطباء بعدم قضاء وقت أطول مما تحتاج إليه في الحمام لتجنب الإصابة بالبواسير.

ونقلت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، عن د. فيونا كالينجهام، المتخصصة في الدراسات الطبية والأمراض والحالات وقضايا الصحة العامة، قولها إن هذه العادة الشائعة قد تؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بتمزق في فتحة الشرج.

مخاطر أخرى 

ونصح طبيب الجهاز الهضمي، جوزيف سلهب، بعدم استخدام هاتفك أثناء وجودك في الحمام، وقال إن هذا قد يعرضك لخطر الإصابة بالبواسير.

وقال دكتور سلهب، أنا طبيب أمراض الجهاز الهضمي المعتمد واعالج البواسير كل يوم، وهي كتل موجودة داخل فتحة الشرج وحولها، يمكن أن تسبب الألم والحكة والنزيف من بين أعراض أخرى.

ووفقا للدكتور سلهب، فإن استخدام هاتفك على الحمام يشجعك على الجلوس والضغط لفترة أطول، مما يزيد من خطر الإصابة بالبواسير.

وقال: هناك بعض الأشياء التي نعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بالبواسير، بما في ذلك الجلوس لفترات طويلة مع تمديد مؤخرتك.

وأشار إلى أن ذلك قد يؤدي إلى ما يسمى احتقان الأوعية الدموية وضغط إمداد الدم، كما أن الاضطرار إلى الضغط عند استخدام الحمام لا يزيد فقط من خطر الإصابة بالبواسير، بل يزيد من خطر النزيف، ويزيد من خطر الإصابة بتمزق في القناة السفلية، والذي يكون مؤلمًا للغاية.

أضاف أنه دائما ما يطالب من مرضاه الذين يعانون من البواسير التوقف عن استخدام هواتفهم عندما يكونون في الحمام والتركيز فقط على وقت الحمام.. وقال “لا تجلس على المرحاض في هذا الوضع لوقت طويل”.


الفاكهة تمنع البواسير

وتابع أن الإمساك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وأوصى بتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحفز حركات الأمعاء، وزيادة الألياف الغذائية باستخدام قشر سيلليوم، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وشرب المزيد من الماء، قد يسمح بمرور البراز بسهولة.

وينصح الدكتور سلهب على وجه التحديد بتناول الفواكهة التالية للوقاية من الإمساك، فاكهة الكيوي، التفاح، فاكهة التين البرقوق.

search