الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

"ركّبهم عربيات بملايين".. نقيب الفلاحين يهاجم تجار البصل

البصل

البصل

إسلام الزيني

A A

هاجم نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، تجار البصل، وقال إنهم المستفيد الأكبر من ارتفاع الأسعار، وليس الفلاحين، وإن "أغلبيتهم ركبوا عربيات بملايين، بسبب المكسب الهائل من ورا البصل".

وقفزت أسعار البصل لمستويات غير مسبوقة خلال الشهور الماضية، حيث تجاوز سعر الكيلو 45 جنيها في بعض المناطق، وهو ما دعا الحكومة إلى حظر تصديره، للمساهمة في خفض الأسعار.

وأضاف أو صدام لـ"تليجراف"، أن الفلاح دائمًا غير مستفيد، فالعام الماضي تكبد الفلاحون خسائر كبيرة من زراعة البصل، وصلت نحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد، بسبب تدنى سعر الكيلو في الحقول، إلى جنيه واحد.

"ماتسواش بصلة"

وتوقع أبو صدام انخفاض أسعار البصل بداية من شهر إبريل المقبل، مع الموسم الجديد، بسبب زيادة حجم زراعة البصل هذا العام، ليصل سعر الكيلو سيصل إلى أقل من 10 جنيهات، وقال ضاحكا "هنرجع نقول المثل الشهير "إنت ماتسواش بصلة".

وأشار أبو صدام إلى أن مصر كان لديها اكتفاء ذاتي من البصل، حيث تنتج 3 ملايين طن سنويًا.

 

المكاسب للتجار فقط

وعن تحميل البعض المسؤولية لوزارة التموين، قال أبو صدام إن هذا "مستبعد تمامًا، لأن الوزارة لا تشتري البصل من الفلاح، ولكن البصل في أيدي التجار، فهم المتحكمون في السوق".

وأضاف: التاجر يبيع كيلو البصل بـ40 جنيها في السوق، رغم أنه اشتراه من الفلاح في الحقل بـ6 جنيهات فقط.
ويُزرع محصول البصل على فترتين زراعيتين، الأولى في شهري أغسطس وسبتمبر، في محافظات الصعيد، والثانية في شهري أكتوبر ونوفمبر في الوجه البحري، ويتم حصاده خلال شهور أبريل، ومايو، ويونيو.

search