السبت، 05 أكتوبر 2024

12:39 م

وفاة موظف سابق يُحرج شركة "بوينج".. كشف أخطاء بالطائرة

جون بارنيت موظف شركة بوينج

جون بارنيت موظف شركة بوينج

محمد خيري

A A

تداول في الفترة الأخيرة اسم شركة "بوينج" لصناعة الطائرات العملاقة، والتي أشير إليها بأصابع الاتهام بسبب حوادث الطائرات المتكررة وتحديدًا طراز "بوينج ماكس"، والتي أثبتت التحقيقات الأولية التي أجريت حول بعض الحوادث الخاصة بها أن هناك خللًا كبيرًا في عملية التصنيع والإنتاج، وهو ما كشفه أحد موظفي الشركة الذي عثر عليه ميتًا بعد ذلك في شقته.

وأعلنت السلطات الأمريكية وفاة موظف سابق بشركة بوينج لصناعة الطائرات، وهو جون بارنيت، والذي عمل لدى الشركة لمدة تتجاوز الـ32 عامًا، وتقاعد عام 2017 لأسباب صحية، على حد تعبيره.

طائرة بوينج 



تأتي وفاة جون بارنيت بعد أن سبق له الإدلاء بشهادته في دعوى قضائية تتعلق بخروقات الشركة فيما يتعلق بسياسة الإنتاج والتصنيع، والتي تسببت في وقوع عدد كبير من حوادث الطائرات من طراز "بوينج ماكس" وغيرها، والتي تسببت في وفاة العديد من الركاب حول العالم.

وقالت التحقيقات الأولية حول حادث الوفاة أنها تمت بعد أن أصاب بارنيت نفسه في شهر مارس الماضي، مؤكدة أن الشرطة تتولى التحقيق في الواقعة.

وعلى الرغم من إعلان شركة “بوينج”، في بيان لها، أنها حزنت على وفاة بارنيت، وإصدارها بيان نعي لموظفها السابق، فإن الشبهات تحوم حول عدد من مسؤوليها، خصوصا بعدما أدلى بارنيت بشهادة تدين الشركة في دعوى قضائية سابقة، خاصة وأن بارنيت كان يتولى مسؤولية إدارة الجودة بمصنع بوينج في مدينة نورث تشارلستون، الذي يتم فيه تصنيع طائرة بوينج 787 دريملاينر، التي تستخدم في الرحلات الطويلة.

طاترة بوينج 



وقال بارنيت في شهادته أن ضغط العمل في المصنع كان يجبر العمال على تركيب أجزاء غير مطابقة للمواصفات الفنية المطلوبة في الطائرات، ما يتسبب في مراحل لاحقة في حوادث عديدة، بالإضافة إلى أنه اكتشف خللًا في منظومة الأكسجين بالطائرة، والتي تتمثل في أن أقنعة التنفس قد تتعطل خلال وقوع أي طارئ أثناء تحليق الطائرات في الجو.

وكشف عن أن حالة الاستعجال في تصنيع كميات كبيرة من الطائرات قد تؤدي إلى أن يلجأ عمال التصنيع إلى استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات الفنية وعيوب تتعلق بالأمان في التصنيع، حيث قال في شهادته أيضًا أن أنظمة الأكسجين في الطائرات من طراز بويند 787 غير مستوفية للمواصفات، وهو ما يتسبب في توقف 25% من تلك الأنظمة عن العمل حال الاحتياج لها.

search