الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:28 ص

حتى لا تُكتب من الغافلين.. سور وآيات تقرأ في صلاة التراويح

السور التي تقرأ في صلاة التراويح

السور التي تقرأ في صلاة التراويح

آلاء مباشر

A A

بالتزامن مع اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك 2024، يسارع المسلمون لختم القرآن الكريم، خصوصا أثناء قيام صلاة التراويح، لما له من ثواب وأجر عظيم، لذلك ازدادت التساؤلات حول ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟

ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟

وعن هذا الأمر، أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، عن سؤال “ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟ ”، وقالت إنّ الفقهاء اتفقوا على أنّه من المستحب ختام القرآن الكريم خلال شهر رمضان، مشيرة إلى ما ورد عن البخاري ومسلم في صحيحيهما عن السيدة فاطمة رضي الله عنها قالت: “أَسَرَّ إليّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ، وَإِنَّهُ عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، وَلا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَ أَجَلِي”.

ختم القرآن في صلاة التراويح

وأوضحت الإفتاء، في إجابتها على سؤال ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟ ، معقبة أن أقل ما يمكن أن يتحقق هو ختام القرآن في صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

وأكدت في إجابتها عن سؤال: ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟، أنه من المستحب قراءة 10 آيات في الركعة الواحدة، وبالتالي يتمكن العبد من ختم القرآن مرة واحدة في الشهر، لافتة إلى أنه من صلّى التراويح بآية أو آيتين بعد الفاتحة تكون صلاته صحيحة ولا حرج فيها.

واستطردت في إجابتها على سؤال ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟ ، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد قدرا معينا من الآيات التي تقرأ خلال التراويح، مشيرة إلى ما قاله الألباني في قيام رمضان: “وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره فلم يَحُدَّ فيها النبي صلى الله عليه وسلم حدا لا يتعداه بزيادة أو نقص، بل كانت قراءته صلى الله عليه وسلم فيها تختلف قصرا وطولا، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) وهي عشرون آية، وتارة قدر خمسين آية، وكان يقول: (من صلّى في ليلة بمئة آية لم يُكْتَبْ من الغافلين)، وفي حديث آخر: (بمئتي آية فإنه يكتب من القانتين المخلصين)”.

search