الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:09 ص

ما حكم صوم المرأة التي يأتيها دم الحيض مرتين في الشهر؟

دار الافتاء المصرية

دار الافتاء المصرية

جهاد سداح

A A

تبحث المرأة المسلمة خلال شهر رمضان المبارك، عن إجابات الكثير من الأسئلة التي تتوارد إليها، والمتعلقة بفريضة الصيام، لتأدية واجباتها الدينية على أكمل وجه؛ لتنال خير الجزاء في الشهر الكريم.

الحيض في رمضان

أجابت دار الإفتاء على سؤال إحدى المتابعات عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن حكم الصوم للمرأة التي يأتيها دم الحيض مرتين في الشهر، إذا نزل الحيض لامرأة في شهر رمضان، وطَهُرَت منه، ثم نزل عليها الدم مرة أخرى لعدة أيام في ذات الشهر، فهل تترك الصيام في هذه الأيام أو يجب عليها الصوم؟.

وجاءت إجابة دار الإفتاء: إذا رأت المرأة الدمَ في الشهر الذي سَبَق لها الحيض فيه، وذلك قبل مرور خمسة عشر يومًا كاملةً طهرًا، فإن هذا الدمَ يكون استحاضة ويجب عليها الصوم، أما إذا رأته وقد مَرَ على طُهرها مِن الحيضة الأولى خمسة عشر يومًا فأكثر، واستمر نزوله ثلاثة أيام بلياليها (72 ساعة كاملة) فأكثر، فإنَّه يكون دم حيض ويجب عليها الإفطار حينئذٍ.

حبوب تأخير الحيض

وفي سياق آخر، تساءلت متابعة أخرى، "هل أخذ حبوب لتأخير الحيض إلى ما بعد رمضان فهل هذا جائز، وهل هناك قيود؟

قالت دار الإفتاء: استعمال هذه الحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان، والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع، جائز فلا مانع شرعا، ويجوز اللجوء لهذه الوسيلة شرط أن يقرر الطبيب المختص أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلا أو آجلا، فإن ترتب على استعمالها ضرر فهو حرام شرعا.

search