السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

قد تظنها مفطرة.. 10 أشياء لا تفطر الصائم

الدكتور معاذ شلبي أحد علماء الأزهر الشريف

الدكتور معاذ شلبي أحد علماء الأزهر الشريف

آلاء مباشر

A A

في غضون الأيام المباركة التي نحياها الآن خلال شهر رمضان المبارك 2024، يتساءل الكثير من المسلمين عن ما يفطر وما لا يفطر في رمضان.

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان

وفي هذا الصدد، قال الدكتور معاذ شلبي أحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك 10 أمور تظن أنها تفطر في رمضان ولكنها في الحقيقة لا تفطر.

وأوضح شلبي، عبر فيديو نشره حساب الأزهر الشريف عبر موقع التدوينات القصير “إكس”، تويتر سابقًا، الأشياء التي يتم تناولها في نهار رمضان ولا تفطر الصائم، ومنها إبر الإنسولين وإبر الوريد العضل المسكنة والعلاجية لأنها تدخل الجسم من منفذ الجلد غير المعتاد وغير مغذية.

وتابع: “من الحاجات التي تظن أنها بتفطر بخاخ الربو على الرغم من الخلافات الكثيرة حوله إلا أن المفتى قال إنه لا يفطر.. لأنه عبارة عن هواء مضغوط يستقر في الشعب الهوائية ولا يصل إلى المعدة وبالتالي لا يفطر”.

وأكد: “تحليل الدم لا يفطر ويجب الصيام بعد أخذ العينة.. وكثير من الناس يعتقد أن الغضب والسبّ والتلفظ بكلام خارج يعد إفطارا، ولكن هذا لا يفطر ولكنه يخسرك ثوابا كبيرا من الصيام”.

وأضاف “ترك الصلاة وترك المرأة للحجاب لا يفطر.. ولكن هذا لا ينفي أن الصلاة ركن من أركان الإسلام والحجاب فريضة من أعظم الفرائض”.

واستطرد “يظن الكثير أن الفجر إذا أذن وهو على جنابة فإن صيامه غير صحيح.. ولكن الصيام صحيح وعليه استكمال صيامه ويجوز الاغتسال أثناء استكمال الصيام”.

وواصل: “أن قطرة العين والأذن لا تفطر الصائم.. والقيء غير العمد ونزول الدم من الأنف لا يفطر طالما لم يصل إلى الحلق.. كما أن المضمضة والاستنشاق في الوضوء لا يفطر، ولكن من المفترض عدم المبالغة فيهم”.

search