الخميس، 04 يوليو 2024

11:36 ص

وزير الصحة ينعى الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء الأسبق

وزير الصحة و السكان

وزير الصحة و السكان

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

نعى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء الأسبق، داعيا الله أن “يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان”.


يذكر أن الدكتور حمدي السيد عمل أستاذا لأمراض القلب في كلية طب جامعة عين شمس، وعضوا باللجنة العلمية لترقية الأساتذة، وعضوا لمجلس الشعب لثلاث دورات متتالية، كما تقلد منصب نقيب عام أطباء مصر لأربع دورات متتالية، وله الكثير من المواقف المشهودة، حفاظا على مهنة الطب وحقوق الأطباء، وله العديد من المساهمات الفكرية والإبداعية في مجالات الصحة.

وتقدم حمدي السيد منذ 14 عاما بمشروع قانون بشأن المسؤولية الطبية، الذي تضمن أكثر من 21 مادة تستهدف ضبط الممارسات المهنية للأطباء.

غضب الأطباء

السيد حينها كان يشغل رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وأثار مشروع القانون المقدم منه موجة غضب في الوسط الطبي، لتضمينه مادة “الحبس لمدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه كعقوبة للأخطاء الطبية التي ترجع إلى الجهل بالأمور الفنية في حدود تخصصه، وعدم الإلمام بأصول المهنة.

عدم صدور القانون

ومنذ ذلك الحين لم يخرج قانون المسؤولية الطبية للنور، رغم التقدم بعد بأربع مشروعات قوانين، أخرهم المقدم من رئيس لجنة الصحة النائب أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب.

وتعيق مواد حبس الأطباء بسبب الأخطاء الطبية، صدور القانون، فالقانون دخل حيز المناقشات بالبرلمان السابق، بقيادة علي عبد العال ولم يرى النور، ليتم التقدم به خلال مجلس النواب الحالي، دون معرفة موعد صدوره أيضا.

search