الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 ص

"طبق الخشاف".. بديل مثالي للوجبات الخفيفة لأسباب لا تحصى

طبق الخشاف

طبق الخشاف

منى الصاوي

A A

ارتبط "الخشاف"، طبق الفواكه المجفف المنقوع في الحليب أو الماء، بمائدة إفطار رمضان، إذ يعتبر طبق الخشاف جزءًا من التقاليد الرمضانية الشعبية التي يستهل بها الصائم وجبته الأولى.

طبق الخشاف

قالت استشاري التغذية العلاجية، الدكتورة أميرة صبري، إن طبق الخشاف يتميز بغناه بالفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، مما يجعله البديل المثالي للوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية، وتعتبر أيضًا بديلًا صحيًا للحلويات خلال شهر رمضان.

الفواكه المجففة 

وأضافت صبري، أن الجسم في أوقات الصيام الطويلة يفقد الكثير من الطاقة، لافتة إلى أن الفواكه المجففة توفّر السكر الطبيعي الذي يتحول إلى طاقة، إضافة إلى تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام.

التوازن الغذائي

وحذرت استشاري التغذية العلاجية من الإفراط في تناول الخشاف حتى لا يتضرر الجسم من كميات السكر الكبيرة التي تدخله قبل تناول الطعام، ذلك للحفاظ على التوازن الغذائي والصحة العامة.

تركيز الطاقة

والفواكه المجففة هي فواكه طبيعية خضعت لعمليات التجفيف وإزالة السوائل منها، مما أدى إلى انكماشها وزيادة تركيز الطاقة فيها، بحسب ما أكدته استشاري التغذية العلاجية.

عناصر غذائية

ولفتت إلى أن الفواكه المجففة الأكثر شيوعًا خلال شهر رمضان الزبيب، التمر، التين، والمشمش.

تحتوي الفواكه المجففة على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يساهم في تلبية احتياجات الجسم خلال ساعات الصيام، بحسب ما أكدته الدكتورة أميرة صبري.

التمر

التمر يُعتبر مصدرًا هامًا للحديد، وغنيا بالسكريات، كما أنه يساعد في علاج مشكلة الإمساك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية، كما يساعد في علاج الدوار والصداع، ويعزز توازن الجسم ويمنحه الحيوية والطاقة.

التمر

المشمش

المشمش غني بفيتامينات "A" و"E"، كما يقوي جهاز المناعة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

يسهم المشمش أيضًا في تحسين عملية الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

المشمش المجفف

الزبيب 

يُعتبر الزبيب مفيدًا في عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، كما يساهم في تعزيز وظيفة الأعصاب بفضل غناه بفيتامين "B”، كما يُقوي العظام نظرًا لاحتوائه على مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.

الزبيب

التين


يسهم التين في الحفاظ على نسبة السكر في الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما يسهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

التين المجفف
search