السبت، 05 أكتوبر 2024

11:42 ص

الإجراءات الجنائية الأبرز.. 5 تشريعات على مائدة البرلمان في رمضان

مبنى مجلس النواب بشارع قصر العيني

مبنى مجلس النواب بشارع قصر العيني

إلهام صبري

A A

تتصدر عدد من التشريعات أولويات مجلس النواب لمناقشتها سواء بالجلسة العامة أو لجانه النوعية خلال شهر رمضان.

ويستعرض “تليجراف مصر”، أبرز 5 تشريعات على مائدة مجلس النواب الفترة الحالية، كالتالي:

1- الإجراءات الجنائية

يعمل مشروع قانون الإجراءات الجنائية على ترسيخ سلطة النيابة العامة في تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية؛ باعتبارها الأمينة عليها، وصاحبة الاختصاص الأصيل في ذلك؛ كونها ممثلة للمجتمع المصري.

كما يتضمن المشروع الامتثال للضمانات الدستورية المنظمة لحقوق وحريات الأفراد، وخاصة في أحوال القبض، وتفتيش الأشخاص، ودخول المنازل وتفتيشها، وسلطات مأموري الضبط القضائي في هذا الصدد، وأهمها ضرورة الحصول على أمر قضائي مسبب لاتخاذ هذه الإجراءات؛ وكل ذلك فى حدود ما تقتضيه الضرورة الإجرائية.

عاطف المغاوري خلال الجلسة العامة

ووفقا لعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب عاطف المغاوري، فإن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يتصدر أولويات اللجنة خلال شهر رمضان.

وقال المغاوري لـ"تليجراف مصر"، إن اللجنة الفرعية المشكلة لمناقشة مشروع القانون انتهت من مناقشته، ومن المقرر عرض جميع التعديلات التي أدخلت على المشروع على أعضاء اللجنة التشريعية في سلسلة اجتماعات للتصويت عليه ورفعه إلى الجلسة العامة بالمجلس.

وتوقع عضو اللجنة التشريعية، أن يتم مناقشة مشروع القانون طوال شهر رمضان “لكونه من القوانين الدسمة”.

2- الدعم النقدي

يستهدف مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي تحسين شبكة الأمان الاجتماعي وتوسعة مظلته، وإحداث مرونة في ربط التدخلات الاجتماعية المتكاملة بالمتغيرات الاقتصادية بما يشمل نسب الثراء والفقر، ونسب التضخم، وذلك بهدف تحقيق أفضل حماية للأسر الأفقر والأقل دخلًا.

عضو لجنة التضامن الإجتماعي - طلعت عبد القوي

وأكد عضو لجنة التضامن الإجتماعي طلعت عبد القوي، أن اللجنة انتهت من مشروع القانون بعد مراجعة ملاحظات مجلس الشيوخ.

وأضاف عبد القوي لـ"تليجراف مصر"، أن اللجنة رفعت تقريرها بشأن مشروع القانون إلى هيئة مكتب المجلس، لتحديد موعد لمناقشته بالجلسات العامة المقبلة.

3- المهن الطبية

يهدف مشروع تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، المقدم من النائب أشرف حاتم، و60 نائبا آخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس)، إلى دمج فئة أخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية ضمن المخاطبين بأحكام القانون المشار إليه، بحيث يسري هذا القانون على فئة أخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية مع تحديد نسب وفئات البدلات والحوافز التي تستحقها هذه الفئة أسوة بأقرانهم من أعضاء المهن الطبية بما يشمل حافز المنطقة النائية، ومقابل الجهود غير العادية نظير نوبتجيات السهر والمبيت، وبدل مخاطر المهن الطبية.

أطباء

وتضمن مشروع القانون زيادة نسب فئات البدلات والحوافز للمخاطبين بقانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، أسوة بأقرانهم من أعضاء المهن الطبية.

وأكد رئيس اللجنة ومقدم مشروع القانون أشرف حاتم، أن اللجنة بصدد استكمال مناقشة مشروع القانون خلال اجتماع تعقده غدا الخميس، بحضور رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، الدكتور صالح الشيخ وبالاشتراك مع هيئتي مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.

وأشار إلى حرص اللجنة علي الإنتهاء من مناقشة المشروع خلال شهر رمضان لعرضه علي الجلسة العامة.

4- الجبانات

يهدف مشروع القانون إلى تحديث منظومة الجبانات، وبما يضمن حق المواطن بما يواكب الأوضاع الراهنة.

كما يستهدف مشروع القانون تأهيل التربي للقيام بعملية الدفن، بالإضافة إلى حماية المواطن من الاستيلاء على مقبرته، وأن تكون هناك إدارة جبانات في الأحياء يتعامل معها المواطن، وأن يحصل التربي على أجره من الحي وليس من المواطن، وتعديل الرسوم والمبالغ التي يحصل عليها التربي، وأن تكون تبعية منظومة الجبانات لوزارة التنمية المحلية.

رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب - أحمد السجيني

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني، حرص اللجنة على إنجاز مشروع القانون ليكون جاهزا لعرضه على الجلسة العامة وإقراره قبل عيد الفطر، “لأهميته البالغة للقضاء على عشوائية الجبانات”.

5- سلامة الغذاء 

مشروع تعديلات قانون سلامة الغذاء المقدم من النائب شحاتة أبو زيد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، يستهدف منح صلاحيات أوسع للهيئة القومية لسلامة الغذاء، للقيام بدورها وتغليظ العقوبات للمخالفين.

وقال مقدم مشروع القانون النائب شحاته أبو زيد لـ"تليجراف مصر"، إن لجنة الصناعة بمجلس النواب ستواصل مناقشة مشروع القانون خلال شهر رمضان.

search