الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

استعراض العبايات وسفرة الإفطار.. رمضان روحانيات أم إسراف إلكتروني؟

استخدام الإنترنت

استخدام الإنترنت

داليا أشرف

A A

يأتي شهر رمضان كل عام محملًا بالمزيد من الروحانيات التي ينتظرها المسلمون، لكسب الثواب والتخلص من الذنوب، حيث أمرنا الله بالصيام والتقرب إليه وتجنب كل ما يفطر.. لكن الاستخدام المسرف لمواقع التواصل الاجتماعي وجد متنفسًا له من قبل مدمني الإنترنت الأمر الذي أثر على روحانيات الشهر الكريم.

ظاهرة الصيام الالكتروني

من جانبه قال استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هندي، إن رمضان لم يعد كما كان من قبل، بسبب الفهم الخاطيء للصوم الإلكتروني، مشيرًا إلى أن ما يقرب من مليار شخص حول العالم يصومون شهر رمضان، لكن أسلوب الصيام خلال عصرنا الحالي اختلف تمامًا عن صدر الإسلام الأول، حيث التفرغ للعبادة وقراءة القرآن وغيره قبل أن تظهر السوشيال ميديا.

الدكتور وليد هندي

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أن ظاهرة الصيام الإلكتروني هي محاولة تقليل استخدام السوشيال ميديا خلال الشهر الكريم، ولكن إحصائيات تؤكد ارتفاع عدد ساعات استخدام منصات السوشيال ميديا خلال رمضان، بواقع 57 مليون ساعة.

التسوق الإلكتروني

وتابع هندي، أن موقع “فيسبوك” أصدر إحصائية العام الماضي، تشير إلى أن هناك حوالي 85% من المستخدمين، استعملوا التطبيق للمعايدة بحلول شهر رمضان، بالإضافة إلى تنزيل تطبيقات وصفات الأطعمة والمشروبات، وهناك إسراف إلكتروني من خلال تزايد نسبة التسوق خلال رمضان.

واستكمل هندي حديثه، أن التغريدات على منصة إكس تزيد بشكل كبير خلال شهر رمضان، ونصح بضرورة عمل كل شخص قبل دخول شهر رمضان جدول افتراضي، تكون السوشيال ميديا به في آخر قائمته.

وقال هندي "لازم أختم القرآن وأصلي بأولادي وأرجع للواقع الأساسي وأخفف من التواصل الالكتروني، ويكون عندي انشغال حقيقي بشهر رمضان.. وأمسح من دماغي تمامًا فكرة مكالمات الفيديو كول، ونبعد عن نشر عبايات رمضان واستعرض السفرة الرمضانية وتصوير الأكل والشرب". 

search