السبت، 05 أكتوبر 2024

10:54 ص

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل؟ الإفتاء توضح "فيديو"

قيام الليل

قيام الليل

فادية البمبي

A A

مع دخول اليوم الرابع من شهر رمضان، تزداد التساؤلات عن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل وغيرها من السنن التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام، خلال الشهر الكريم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، إذ يرغب بعض المسلمين في معرفة الفرق بينهما؛ تيسيرًا على المسلمين الراغبين في معرفة أمور وأحكام دينهم.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد وسام، في حديثه عن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، إن قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء، وهو بداية قيام الليل، وينتهي بأذان الفجر.

وأوضح أمين الفتوى، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على موقع “يوتيوب” أنه إذا نام العبد بعد صلاة العشاء، ثم استيقظ فهذا تهجدًا.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل 

وقال إن التهجد من ضمن القيام، ولكنه أخص قليلا أي بعد نوم، أي نوم بعد العشاء ثم الاستيقاظ للعشاء، فيكون في هذه الحالة تهجدًا، وهو من قيام الليل أيضًا في هذه الفترة من بعد العشاء إلى أذان الفجر، وأفضل وقت في هذه المدة هو الثلث الأخير من الليل، ويكون من خلال قسمة الوقت ما بين المغرب إلى الفجر على 3، ويتبين في هذه الحالة الثلث الأول من الثاني من الثالث.

search