الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:21 ص

فنان هندي يحصل على ذراعي "سيدة ميتة" لاستكمال لوحاته

عملية زرع يدين

عملية زرع يدين

داليا أشرف

A A

في جراحة رائدة، نجح الأطباء في دلهي بالهند، في إجراء أول عملية زرع يد ثنائية، في المدينة لرسام يبلغ من العمر 45 عامًا فقد يديه في حادث قطار مروع قبل سنوات.

زرع يدين

الفريق الطبي مكون من 11 طبيبا، وهو من أجرى الجراحة الرائدة، حيث توفيت سيدة دماغيًا وهي المتبرعة بذراعيها للمريض الذي فقد يديه في حادث.

وفي حديثه لصحيفة Indian Express، قال الدكتور سواروب سينج جامبير إنهم قاموا أولاً بتأمين العظام قبل توصيل العضلات والشرايين والأعصاب في يدي المتبرع بالمتلقي.

وبعد العملية التي استغرقت 12 ساعة، وستة أسابيع من التعافي، خرج كومار من المستشفى يوم الأربعاء.

فقد الرسام كومار، أحد سكان نانجلوي في دلهي، يديه في أكتوبر 2020 بعد أن دهسه قطار، قائلًا: "كنت أعرج بسبب إصابة في ساقي.. لقد انزلقت على السكة وعلقت دراجتي.. كنت أحاول سحب دراجتي بيدي عندما دهستني".

خضع كومار لتجربة الأطراف الصناعية بعد الحادث، ورغم ذلك، لم ينجح الأمر وأصبح يعتمد في حركته على الآخرين.

وجد كومار الأمل عندما أبلغته المستشفى أنهم وجدوه مناسبا لإجراء عملية زرع يدين، وتبين أن السيدة ميهتا متبرعة بعدة أعضاء، حيث تلقى أفراد آخرون قرنيتها وكبدها وإحدى كليتيها.

ومن جانبه، قال الدكتور ماهيش مانجال، رئيس قسم الجراحة التجميلية والبلاستيكية في المستشفى، إن كومار سيحتاج إلى تناول مثبطات المناعة، مماثلة لتلك التي تعطى لمرضى زرع الكبد والكلى، لبقية حياته للوقاية من المرض.

search