الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

"التعليم" توضح طرق إبلاغ ولي الأمر بالمصروفات وإنذارات غياب الطالب

وزراة التربية والتعليم

وزراة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية للرد على التساؤلات بشأن جواز استخدام وسائل التواصل الحديثة وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي، طبقًا للكتاب الدوري رقم 22 لسنة 2023 وذلك في حالات إرسال إنذارات للغياب أو عدم سداد المصروفات وخلافه.

وأكدت الوزارة، أنه بالإطلاع على قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، نصّت المادة رقم 19 على “إذا لم يتقدم الطفل إلى المدرسة في الموعد المحدّد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة، وجب على ناظر المدرسة إنذار والده أو ولي أمره بحسب الأحوال بكتاب يوقع عليه والد الطفل أو المتولي أمره وعند غيابه أو امتناعه عن تسلم الكتاب يسلم إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم لتسليمه إلى والد الطفل أو المتولي أمره، فإذا لم يتقدم إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلُّم الكتاب أو عاود الغياب بأعذار غير مقبولة أعتُبِر والده أو ولي أمره مخالفًا لأحكام هذا القانون وتطبّق عليه العقوبات المنصوص عليها في المادة 21 من هذا القانون”.

وتابعت وزارة التعليم، أنه بالإطلاع على الكتاب الدوري رقم 22 الصادر بتاريخ 7 سبتمبر 2022، نص البند رابعًا الفقرة رقم 8 على ما يلي:

- تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة تجنبًا لإهدار الوقت وترشيدًا للنفقات.

- توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتضح مما سبق، ما يلي:

- ضرورة الالتزام بنص القانون رقم 139 لسنة 1981 في إنذار ولي أمر الطالب بكتاب يوّقع عليه تنفيذًا لما ورد بالمادة رقم 19 من ذات القانون.

- يجوز تعزيز إخطار أولياء الأمور بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي تطبيقًا للكتاب الدوري رقم 33 لسنة 2023، وذلك تطبيقًا لمبدأ دمج التكنولوجيا والأنشطة بكافة أنواعها في العملية التعليمية دون الإخلال بنص المادة السابقة.

search