الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:09 ص

"قلعة آلموت".. ماذا بقي من حصن الحشاشين المنيع؟

قلعة "آلموت" ومسلسل "الحشاشين"

قلعة "آلموت" ومسلسل "الحشاشين"

آلاء مباشر

A A

منذ انطلاق أولى حلقات مسلسل “الحشاشين” بطولة كريم عبد العزيز، أبدى الكثيرون إعجابهم بالمَشاهد، خاصة قلعة “آلموت” مقر حكم الحشاشين، التي تتميز بأسوارها العالية وحصونها المنيعة، وعلى الرغم من مرور القرون عليها، فإنها لا تزال موجودة حتى الآن.

 

قلعة آلموت وجهة سياحية

بمرور السنين، أصبحت قلعة آلموت مزارًا سياحيًا للتعرف على الثقافات الأخرى والقديمة، والحصول على الهواء النفي ونيل قسط من الراحة بعيدًا عن صخب المدن، ويتهافت عليها السائحون من كل أنحاء العالم، رغم أنها عبارة عن أنقاض، بعد أن تعرضت لزلزال عنيف في عام 2004، أسفر عن هدم الأسوار والحصون المنيعة.

الوصول إلى قلعة آلموت

وللوصول إلى قلعة آلموت، يجب أن تمر بطريق طويل ضيق تحيط به بساتين فواكه الكرز والرمان، ثم تجد كتلة من الصخور ذات اللون الرمادي والبُني مع تحصينات وأسوار عالية يمكن رؤيتها بالعين.

أين تقع قلعة آلموت؟

تقع قلعة آلموت في الجهة الشمالية الشرقية من قرية جازور خان، وهي منطقة سياحية في قزوين، تقع بين سهل قزوين في الجنوب ومنحدرات الغابات الكثيفة في مقاطعة مازندران في الشمال، وذلك بحسب وصف الصحف الإيرانية.

وكان حاكم ولاية قزوين، أعلن في وقت سابق أن هناك خططًا عديدة في المستقبل لتعزيز السياحة في القلعة، ومن المتوقع أن يؤدي إلى تغييرات جوهرية في الساحة السياحية.

أنقاض قلعة آلموت

واستطاع فريق من علماء الآثار الإيرانيين في عام 2018، العثور على مجموعة من الهياكل التي يعود تاريخها إلى قرون من الزمن في قلعة آلموت المدمّرة، وهي بقايا تعود إلى عهد أسرة قاجار التي حكمت إيران في وقت سابق، والصفويين والحشاشين.

ولم يقتصر الأمر على الهياكل والعظام في قلعة آلموت، ولكن تم العثور أيضًا على قطع فخارية وزخارف معمارية وبلاط وطوب وأشياء حجرية ومعدنية وعملات معدنية.

search