السبت، 05 أكتوبر 2024

05:52 م

"حماية المستهلك" يطلق حملة تخفيضات على المبيعات والصيانة

رئيس جهاز حماية المستهلك

رئيس جهاز حماية المستهلك

جهاد سداح

A A

أطلق جهاز حماية المستهلك، برئاسة إبراهيم السجيني، دليل خدمات وحقوق المستهلك للأفراد والشركات، وأيضا حملة تخفيضات على الصيانة قطع الغيار والمصنعية وجميع خدمات ما بعد البيع، وأيضا الأجهزة خارج الضمان وكذلك تخفيضات علي المبيعات بعد التنسيق مع الكيانات التجارية في مصر من شركات  (الأجهزة الكهربائية-السيارات).

 دليل الخدمات وحقوق المستهلك

بحسب بيان عن جهاز حماية المستهلك، قال السجيني إن إطلاق دليل الخدمات وحقوق المستهلك خطوة مهمة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم والتزاماتهم في كل مجالات اختصاصات الجهاز، والتي تعكس الإطار العام لاستراتيجية جهاز حماية المستهلك لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات، وغايات، وأهداف استراتيجية.

تابع رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الدليل يحتوي على أهم حقوق والتزامات المورد أو التاجر ومنها:

-الالتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر المٌعلن شامل (الضرائب-الرسوم).

-الالتزام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية دون تحمل أي تكلفة إضافية.  

-الالتزام بسياسة الاستبدال والاسترجاع وهي (للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو استرجاعها خلال فترة 14 يوما دون إبداء أسباب"، شرط أن تكون في حالتها الأصلية، أو خلال 30 يوما إذا شابها أحد عيوب الصناعة).

أكد السجيني أهمية دور منظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك، والتي خُصص لها فصلا كاملا في الدليل، في إطار حرص الجهاز علي التنسيق والتعاون المشترك بين الجهاز والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني كافة.

الرقابة المؤسسية

لفت إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأى عن الرقابة الشعبية والمُتمثلة في مؤسسات المجتمع المدني، مؤكداً ضرورة الاتحاد بين مُختلف الجمعيات الأهلية للوقوف على أرضية مشتركة تُمكننا من التنسيق لتضافر الجهود في مجال حماية المستهلك، مُثمناً الدور العظيم خلال الفترة الماضية في مجال حماية المستهلك والقطاعات الأخرى ذات الصلة.

أكد قيام الشركات التجارية في مجال الأجهزة الكهربائية والسيارات بعمل تخفيضات لجموع المستهلكين ضمن احتفالات اليوم العالمي للمستهلك، ضمن مبادرة تأتي من حرص الجهاز والكيانات التجارية على الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك، والتي تعد ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، مؤكداً أن الجهاز  لن يألو جهداً في اتخاذ أية إجراءات في صالح المستهلكين.

 مبادرة التخفيضات

العالم يحتفل سنوياً باليوم العالمي لحقوق المستهلك في 15 مارس، وهو تقليد متبع منذ عام 1983 تخليداً لذكرى الخطاب التاريخي للرئيس جون كينيدي أمام مجلس النواب الأمريكي عام 1962، وأكد فيه ولأول مرة أن المستهلكين هم أكبر التجمعات الاقتصادية التي تتأثر سلباً وإيجاباً بكافة القرارات الاقتصادية من الحكومة والقطاع الخاص.

ماهي حقوق المستهلك 

وتلى تبنى الولايات المتحدة لحقوق المستهلك في الستينيات من القرن الماضي أن تمت المصادقة على الميثاق الدولي لحقوق المستهلك في شهر إبريل من عام 1985، لدى هيئات الأمم المتحدة وتم التأكيد على ثمانية بنود تلخص حقوق المستهلك في عالمنا وهى: 

1-  الحق في الصحة والسلامة عند الاستعمال العادي للمنتجات.

2- الحق في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات وكذلك الحق في التثقيف القانوني المتعلق بحماية حقوقه ومصالحه.

3-الحق في الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات والسعر العادل التنافسي الذي تحدده  آليات السوق.

4-  الحق في الحفاظ على الكرامة الشخصية واحترام العادات والتقاليد المجتمعية.

5-الحق في المشاركة في المؤسسات والجمعيات والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.

6-الحق في الشكوى ورفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه والإضرار بها أو تقييدها وذلك بإجراءات سريعة ومٌيسرة.

جهاز حماية المستهلك هو أحد أجهزة الدولة الرقابية، أنشئ بالقانون رقم 67 لعام 2006 لضبط وتنظيم الأسواق وحماية حقوق المستهلكين وصون مصالحهم، والجهاز يمارس دوره واختصاصاته التي حددها القانون ويتصدى لكافة الممارسات السلبية الضارة بالمستهلكين، كما يسعى لحل كافة شكاوى المستهلكين التي يتلقاها عبر وسائل عديدة أتاحها لضمان التيسير والتسهيل عليهم للوصول بشكواهم.

search