الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:44 م

"اتصالات النواب" تناقش "نقابة للرقميين" بعد عيد الفطر

لجنة الاتصالات بمجلس النواب

لجنة الاتصالات بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

كشف رئيس لجنة الإتصالات بمجلس النواب، أحمد بدوي، عن مناقشة اللجنة طلب الإحاطة الخاص بإنشاء نقابة للرقميين لترعى وتنظم مهنة الحاسبات ونظم المعلومات، عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وقال بدوي لـ"تيلجراف مصر" إن اللجنة ستناقش هذا الملف الهام، خاصة وأنه يدعم التحول الرقمي.

طلب إحاطة

وتقدمت عضو مجلس النواب، حنان عبد المنعم، بطلب إحاطة لإصدار قانون بإنشاء "نقابة الرقميين" على غرار “التكنولوجيين”، موجهة طلبها إلى رئيس الوزراء ووزراء الاتصالات والقوى العاملة والتعليم العالي.

700 ألف طالب

أكدت عبد المنعم، في أول تحرك برلماني بشأن الأمر، تلقيها العديد من الشكاوى من آلاف الخريجين من (مهندس تكامل تطبيقات، مهندس بيانات، مصمم بنية أساسية، مطور نظم معلومات جغرافية، محلل بيانات، مصمم ذكاء اصطناعي والأمن السيبراني)، بعدم وجود مهنة تنظم عملهم، ويتم تخريج حوالي 700 ألف طالب سنويا من الجامعات والمعاهد المصرية، وحينما جرى اختبارهم ضمن تدريب على مهن تكنولوجية بها نقص حوالي مليون وظيفة سنويا، نجح في الاختبار 111 من 400 ألف تقدموا للاختبار، في كارثة بكل المقاييس.

أشارت إلى أن المشكلة تكمن في عدم تخطيط المهنة منذ نشأتها في كليات الحاسبات والمعلومات في عام 1996 تقريبا، وكانت تضم قسمين رئيسين هما قسم علوم الحاسب وقسم نظم المعلومات، بالإضافة إلى مجموعة من الأقسام الأخرى مثل قسم الحاسبات العلمية وقسم بحوث العمليات وقسم تكنولوجيا المعلومات وغيرها، وكان يدرس علم الذكاء الاصطناعي تحت مظلة كلية الحاسبات، لافتة إلى تخريج دفعات سنويا دون ربط الخريجين بسوق العمل.

أضافت، أن عدم وجود نقابة مهنية يؤدي إلى تعطل مصالح وشئون آلاف الخريجين وأسرهم.

جلسات استماع

وفي تصريحات لـ"تليجراف مصر"، طالبت النائبة بعقد جلسات استماع للخريجين والعامليين وأساتذة الجامعات والشركات العاملة في مجال الحاسبات والمعلومات لمعرفة احتياجاتهم للنهوض بالمهنة وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 بشأن التحول الرقمي، مشددة على ضرورة إصدار القوانين والتشريعات المنظمة للمهنة وتحفظ حقوق الخريجين، بالإضافة إلى تشكيل للمجلس الأعلى للتحول الرقمي.

الفرق بين التكنولوجيين والرقميين

أكد رئيس رابطة خريجي نظام المعلومات ومؤسس مشروع نقابة نظم المعلومات تحت التأسيس “التكنولوجيين”، المهندس هاني عبد الرحمن مرجان، أن صدور قانون إنشاء نقابة “التكنولوجيين” مقتصر على خريجي التعليم الصناعي أو ممن التحقوا بكليات التعليم الصناعي، مضيفا أن مسمى "تكنولوجيين" ليس له علاقة بالبرمجة أو الحاسبات والمعلومات.

قال مرجان في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن العاملين في قطاع التحول الرقمي سواء البرمجة أو التعهيد أو إدخال وتحليل البيانات يمكنهما جلب العملة الصعبة من خلال التعامل مع الشركات بالخارج، ما سيعد إضافة قوية للدولة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة خاصة مع الشح الدولاري الذي نعاني منه حاليا، منوها إلى أنه حال إنشاء نقابة للرقميين فستكون مظلة لخريجي الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وخريجي تقنية المعلومات، ووفقا لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات، وسيشترط أن يجتاز المنتسبين لها من خريجين وعاملين مؤهلين للمهنة.

عن مصادر تمويل النقابة المزمع إنشاءها ومواردها المالية، قال مرجان، "ستقوم علي اشتراكات الأعضاء والرخص التي تمنح للشركات لتنمية مواردها على غرار النقابات الأخرى".

البكالوريوس المهني

قال استشاري التحول الرقمي والتخطيط الاستراتيجي بمعهد التخطيط القومي بمركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء الدكتور عصام الجوهري، إن قانون التكنولوجيين الذي أصدره مجلس النواب معني بحاملي البكالوريوس المهني من خريجي الجامعات التكنولوجية (الدبلوم الصناعي)، بينما خريجي ومهندسي الحاسبات والمعلومات ليس لهم نقابة تنظم عملهم.

أضاف الجوهري في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن الجامعات التكنولوجية لم يتخرج منها أحد حتى الآن، فكان الأولى الحرص على إصدار قانون للمتخصصين بمهنة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، خاصة وأن قطاع التكنولوجيا هو الأعلى نموا بمصر، مستشهدا بأهمية إنشاء نقابة رقمية لتلك الفئة خاصة وأن أكبر 10 شركات على مستوى العالم 9 منها تكنولوجيا معلومات، لافتا إلى أن القطاع حقق معدل نمو بلغ 16.3%، وهو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة على مدار 5 سنوات متتالية.

search