الأحد، 29 سبتمبر 2024

01:16 ص

بعد التعدي على أمن "مستشفى العجوزة".. عقوبة الاعتداء على موظف

المحامي أحمد بركة

المحامي أحمد بركة

مريم الصاوي

A A

يعد التعدي بالضرب على موظف جريمة يعاقب عليها القانون، لما لها من أضرار على سلامة وأمن المجتمع وحقوق الآخرين، وغلظ القانون تلك العقوبة ووضع لها ضوابط أكثر شدة فى حالة كان الاعتداء على أحد العاملين خلال أدائه مهام عمله.

يرصد "تليجراف مصر" خلال هذه السطور عقوبة الاعتداء على موظف خلال تأدية مهام عمله، خاصة بعد واقعة الاعتداء على فرد أمن بمستشفى العجوزة.

عقوبة الاعتداء على موظف عام

قال المحامي أحمد بركة، إن العقوبة تبدأ من 6 شهور وتصل لـ 5 سنوات حبس وينطبق على واقعة مستشفى العجوزة، نص عقوبة الاعتداء علي موظف عام اثناء تأديه عمله، لأن أفراد الأمن أو الطواقم الطبية ينطبق عليهم صفة الموظف العام أو الموظف الحكومي.

وأشار"بركه"، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، إلى أنه طبقا لنص قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، في المادة 136 الخاصة بالاعتداء على الموظف أثناء تأدية عمله، أن كل من تعدى على أي من الموظفين العموميين، ورجال الضبط، وأي شخص مكلف بخدمة عمومية، وكل من يقاوم الموظف بالقوة أو العنف في أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأدية عمله، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه.

السجن 5 سنوات

واستكمل المحامي حديثه، قائلا: في حالة حدوث ضرب للموظف،  أو التسبب في جرحه، تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين، أو غرامة لا تتجاوز 200 جنيه.

أضاف: في حالة حدوث الضرب أو الجرح باستعمال أي نوع من الأسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى، أو في حالة أن بلغ الضرب أو الجرح درجة كبيرة، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وذلك كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام، أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه، ولم يبلغ بذلك مقصده.

ونوه، القانون رقم 58 لسنة 1937 والخاص بالعقوبات، بأن الجاني إذا بلغ ما أرد من الموظف من خلال الاعتداء والضرب، تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، وتكون العقوبة السجن إذا كان الجاني يحمل سلاحًا.

التعدي علي أفراد أمن

نجحت الأجهزة الأمنية بالعجوزة، في إلقاء القبض على 4 أشخاص؛ لتعديهم على أفراد أمن بمستشفى العجوزة، وإحداث تلفيات بها؛ بسبب منعهم من زيارة خالهم، وتحرر محضر بالواقعة.

تفاصيل الواقعة

تلقى مدير الإدارة العامة لمباحث العجوزة اللواء محمد الشرقاوي، إخطارا من رئيس قطاع شمال الجيزة العميد عمرو حجازي، يفيد تلقيه بلاغ من مستشفى العجوزة بوجود تعدي داخل المستشفى.

مباحث العجوزة

وانتقل رئيس مباحث العجوزة المقدم حسام العباسي، والقوة المرافقة له إلى مكان الواقعة، وبالانتقال تم التقابل مع مدير المستشفى الذي أفاد بقيام كل من “أحمد”، (28 سنة) محاسب، و"محمد"، (33 سنة) عامل، و"سيد" 53 سنة، و"نور"، (20 سنة) طالب؛ لتعديهم على شخصين من أفراد الأمن بالمستشفى.

المتهمون أحدثوا إصابات بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، بسبب منع الأمن لهم زيارة خالهم المحجوز باستقبال المستشفى وتعليمات الطبيب المعالج بعدم الزيارة.

ونتج عن الحادثة، إحداث الأول تلفيات بكاميرات المراقبة، ووصلة منظم أكسجين، وتعدي الثاني والثالث والرابع على أفراد الأمن، وألقى القبض عليهم وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

search