الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

مرتضى منصور: عبد الناصر أضاع الأرض وأم كلثوم "خدرت الشعب"

مرتضى منصور خلال حواره ببرنامج "الصندوق الأسود"

مرتضى منصور خلال حواره ببرنامج "الصندوق الأسود"

جاسم حسن

A A

قال مرتضى منصور، الرئيس السابق لنادي الزمالك، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان له دور في خسارة الأراضي العربية في حرب 1967، "لأنه فتح صدره" بحسب تعبيره.

خلال مقابلته مع عمار تقى في برنامج "الصندوق الأسود" على منصة "شاشا"، قال منصور إن خسائر الحرب تمثلت في انتقال الضفة الغربية وغزة وهضبة الجولان لقوات الجيش الإسرائيلي، مؤكدًا على أنه يمكن أن يتخذ مواقف شخصية جريئة لكن ليس عندما يتعلق الأمر بمصير الوطن.

وأفاد منصور بأن عبد الناصر كان الوحيد الذي أهان القضاة في مصر، مشيرًا إلى بيان مارس الذي واجه اعتراضات من القضاة.

اغتيال الملك فاروق

وكشف المستشار مرتضى منصور، الرئيس السابق لنادي الزمالك، عن بعض التفاصيل الجديدة حول حادثة التسمم التي تعرض لها الملك فاروق في إيطاليا.

وأضاف منصور أن هناك مؤامرة دبرت ضد الملك فاروق ليقتل في إيطاليا، حيث قال: "اهتممت بأن يحمل أكبر شوارع النادي اسم الملك فاروق لما تعرض له من مؤامرة أدت إلى وفاته نتيجة تناوله طعاما مسموما في أحد المطاعم هناك".

في حديثه، أكد منصور أنه اتخذ قرارا بتسمية واحد من أبرز شوارع نادي الزمالك باسم الملك فاروق تكريما له وردا على ما واجهه من تشويه لصورته.

مصطفى النحاس

أوضح مرتضى منصور أن الرئيس جمال عبد الناصر سعى لطمس ذكرى مصطفى النحاس، وذكر أنه بقي مكان إقامته مجهولا لمدة 12 عاما، من 1952 حتى 1964.

وأشار منصور إلى أنه عقب وفاة مصطفى النحاس في 1964 وتدفق الملايين لحضور جنازته، حاول عبد الناصر إيقاف الجنازة ومصادرتها.

كما ذكر أن شخصيات بارزة مثل فؤاد سراج الدين وبدراوي عاشور تم سجنهما من قبل عبد الناصر، وكان الحديث ضد النظام يقود إلى السجن.

أم كلثوم

فيما أشار مرتضى منصور أن أم كلثوم كانت بمثابة وسيلة لإلهاء الشعب وجعله يغفل عن الأحداث الجارية.

في حديثه، أفاد منصور بأن أم كلثوم كانت جزءا من روتين الناس الأسبوعي، حيث اعتادوا على متابعتها كل خميس في بداية الشهر، ما كان يسهم في تسلية الشعب بالموسيقى والرياضة.

أضاف منصور أن المخدر لا يقتصر على المواد المحظورة مثل الحشيش، بل يشمل أيضا الأمور التي تشتت الانتباه وتبعد الوعي، مشيرًا إلى أن أغاني أم كلثوم كانت تؤدي هذا الدور، ولذلك قام عبد الناصر بتخصيص إذاعة دائمة لها، وفق ما جاء على لسانه.

search