الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:54 ص

"كهرمان مدمس" بتحويجة محلات الفول.. اعرفي المقادير والطريقة

الفول المدمس

الفول المدمس

ياسمين محمد النجار

A A

الفول المدمس لا غنى عنه على طاولة السحور في رمضان، يحتوي على قيم غذائية عالية، كما ثَبت أنه يُشعر الجسم بالشبع ويعين على الصيام.

خرجت الشيف مروة الشافعي عبر قناتها على منصة “يوتيوب” بفيديو قصير يتناول وصفة الفول المدمس ووصفته بـ"الكهرمان"، وأنه لا يختلف عمّا نشتريه من الخارج، بل هو أضمن ومصنوع في المنزل.

فول مدمس بيتي

الشيف مروة قالت "اصنعي الفول المدمس السريع في الحلة مع تحويجة عربيات الفول".

فول مدمس بيتي

وشرحت في الفيديو أن كل ما ستحتاجينه هو نصف كيلو من الفول المصري ويغسل جيدًا تحت الماء الجاري عدة مرات، ثم يصفى من الماء و يوضع في إناء عميق، ثم ينقع الفول في ماء ساخن مغلي لمدة ساعة، مع ذكر أن الماء الساخن يجب تغييره بعد نصف ساعة بماء ساخن أيضًا لمدة نصف ساعة أخرى، ثم يصفى جيدًا من الماء.

الفول المصري

 -يوضع في حلة ثم يُضاف إليه كوب من العدس الأصفر مغسول مسبقًا ومصفى من الماء، تضاف ليمونة كاملة وملعقة من الكركم وملعقة من البابريكا، ويُضاف الماء الساخن، ثم يترك ليغلي لمدة نصف ساعة.

- الخطوة التالية هي تهدئة النار تحت حلة الفول وتركه لمدة أربع ساعات على نار هادئة مع مراعاة تقليبه كل ساعة أو ساعة ونصف، وفي حال نقص مستوى الماء يجب أن يزود بماء ساخن بنفس القدر المفقود، وعندما نتأكد من أن الفول المدمس استوى جيدًا نذوّب ملعقة نشا في ملعقتين من الماء ثم نضع المزيج على الفول المدمس ويترك على نار هادئة لمدة ربع ساعة إضافية.

فول بتحويجة المحلات

وأوضحت الشيف مروة أن ملعقة النشا التي تضاف إلى الفول ستعطيه قوامًا جيدًا كما ستعطيه لونًا فاتحًا، وأضافت أنه يمكن أن تعبأ الكمية في أكياس بعد أن يبرد الفول ويُوضع في الفريزر للسحور أو الإفطار.

تحويجة الفول

أما عن تحويجة الفول فقالت إن كل ما نحتاجه هو كوب من الزيت فقط وربع كوب من الزيت الحار، بالإضافة إلى القليل من البابريكا والشطة والملح والفلفل والكمون والكزبرة المجففة، بالإضافة إلى ربع كوب من الطحينة الخام ويقلب المزيج جيدًا.

فول بتحويجة المحلات

-تُحفظ التحويجة في زجاجة أو إناء مخصص لكي تكون جاهزة للإضافة على الفول، ويُقدم الفول بحبوبه الكاملة أو يُهرس بـ"الهاند بليندر"، وبإضافة التحويجة يصبح مثل فول المحلات وعربات الفول والطعمية.

search